ما هي المراحل التي تمرّين بها عند اجراء الطلق الصناعي خلال الولادة؟

ما هي المراحل التي تمرّين بها عند اجراء الطلق الصناعي خلال الولادة؟

الطلق الصناعي هو من الخيارات المتاحة لتسهيل عمليّة الولادة الطبيعيّة. لكن رغم ذلك، لا يمكن الطلق الصناعي بديلاً عن الولادة القيصرية، إذ إنّ العمليّة القيصريّة لها اسباب الجسديّة الخاصّة والتي تفرض في حالة معيّنة الولادة بعمليّة قيصريّة. ولكن في حالة الولادة الطبيعيّة، الطلق الصناعي هو عامل مساعد ومنقذ  للأمّ ولجنينها. تعرّفي إذاً على تقنيّة الطلق الصناعي، في هذا المقال من موقع صحتي.

 

ما هو الطلق الصناعي؟

الطلق الصناعي عبارة عن تحاميل تُعطى للأمّ عبر المهبل أو من خلال الوريد، تساعد على حدوث انقباضات تعمل على تليين عنق الرحم، ويعدّ الطلق الصناعي من الأساليب المستخدمة من أطباء الأمراض النسائيّة لتحفيز عمليّة الولادة الطبيعيّة. فبعض الأطبّاء يستخدمون الطلق الصناعي قبل وقت الولادة، أو بسبب انفجار كيس الماء من دون بدء مرحلة المخاض، أو في حال إصابة الأمّ بتسمّم الحمل...

 

متى يبدأ إذاً مفعول الطلق الصناعي؟

- المرحلة الأولى من الطلق الصناعي، تعطى التحاميل للمرأة كلّ ستّ ساعات لجعل الرحم ليّناً وتسريع انفتاحه. يُفضّل في هذه المرحلة بقاء الأمّ مستلقية على ظهرها أقّله لساعة ليمتصّ جسمها الحقنة. هذه أطول فترة من الممكن أن تستمرّ من 6 ساعات حتى 24 ساعة.

- المرحلة الثانية حيث يبدأ عنق الرحم بالتوسّع تدريجيّاً من 2 سنتيمتر حتى 4 سنتيمتر. تستغرق هذه المرحلة حوالي الستّ ساعات أيضاً ويزداد خلالها اتساع الرحم من 6 سنتيمتر إلى 8 سنتيمتر وحينها يمكن البدء بالولادة الطبيعيّة.

- المرحلة الثالثة والأخيرة حيث تبدأ انقباضات وتوسّع الرحم لإجراء عمليّة الولادة الطبيعيّة. أمّا في حال عدم الشعور بالاقباضات وعدم توسّع عنق الرحم، حتى بعد الطلق الصناعي، أو ضعف نبض الجنين فيلجأ الأطبّاء فوراً إلى العمليّة القيصريّة لتخليص حياة الرضيع وأمّه معاً.

 

 لقراءة المزيد من المقالات عن الولادة اضغطي على الروابط التالية:

الحمل السريع بعد الولادة القيصريّة خطير... فمتى يمكن الحمل ثانية؟

انتبهي لهذه الأمراض الشائعة بعد الولادة!

هل آلام المخاض تشبه آلام الدورة الشهريّة؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟
من انوثة