ما هي حالة عدم تحمّل اللاكتوز عند الأطفال الرضع؟

ما هي حالة عدم تحمّل اللاكتوز عند الأطفال الرضع؟

ظاهرة عدم تحمّل اللاكتوز حالة تصيب بعض الأطفال الرضع. في حين أنّ مادة اللاكتوز هي السكّر الطبيعي الموجود في الحليب وفي منتجات الألبان، ولهضمه في الجسم يجب توفّر أنزيم اللاكتاز. فإنتاج الجسم كميّات لا تكفي لهضم اللاكتوز خاصّة في جسم الرضيع تؤدّي إلى تطوّر حالة عدم تحمّل اللاكتوز، بسبب سوء امتصاص اللاكتوز. وينتج عن هذه الحالة أعراضاً مزعجة للرضيع. تعرّفوا أكثر على هذه الحالة الصحيّة في هذا المقال من موقع صحتي.  


نوعان لحالة عدم تحمّل اللاكتوز عند الرضيع

- الأوّلي أو الخلقي: هذا النوع من عدم تحمّل اللاكتوز هو من الحالات الوراثيّة وقليلة الانتشار، حيث يفتقر جسم الطفل كليّاً إلى أنزيم اللاكتاز منذ الولادة. فلا يستطيع بالتالي جسمه هضم اللاكتوز أو حتى امتصاصه، وفي حال لم يتمّ تعويض الطفل عن نقص اللاكتوز عبر إعطائه حليباً خالٍ من اللاكتوز، فسيصاب بالجفاف الشديد وبفقدان الوزن.

- الثانوي: وهو نقص اللاكتاز المكتسب، يصاب سبب هذا النقص الأطفال الذين ولدوا قبل أوانهم بحالة عدم تحمّل اللاكتوز، لكنّها لا تدوم بعد الولادة فترة طويلة، فيستطيع أغلب الرضع إعادة استهلاك اللاكتوز، ورضاعة حليب الأمّ، ومن الأسباب التي تؤدّي إلى عدم تحمّل اللاكتوز الثانوي: تلف في بطّانة الأمعاء حيث يتمّ فرز أنزيم اللاكتاز، نتيجة التهاب الأمعاء، أو بسبب تهيّج مزمن في الأمعاء ينتج عن حساسيّة على الطعام.

 

ما هي الأعراض التي تصيب الرضيع بسبب عدم تحمّل اللاكتوز؟

قد تظهر أعراض حالة عدم تحمّل اللاكتوز بعد تناول الرضيع لللاكتوز خلال نصف ساعة وحتى ساعتين من رضاعة حليب الثدي، أو من تناول الحليب الصناعي، كذلك بعد أكل أطعمة من منتجات الألبان. هذه الأعراض تشمل الحالات التالية:

- الغازات

- الإسهال

- انتفاخ المعدة

- التقيّؤ

- الانفعاليّة والبكاء

- على المدى الطويل ضعف النموّ ونقص الوزن

 

كلّ ما لديكم من أسئلة عن صحّة أطفالكم، يجب عنها الأطباء الأخصائيين عبر www.sohatidoc.com  من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها حين تحجزون موعداً لكم.

لقراءة مزيد من المقالات عن طفلكم اضغطوا على الروابط التالية:

ما هي أدوات النظافة الشخصيّة التي يجب توفيرها للطفل؟

5 نصائح تفيد كلّ أمّ وتساعدها على العناية بطفلها

اليكِ طرق سريعة وفعّالة لعلاج الحازوقة عند طفلكِ!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟