ما هي شروط النظام الغذائي الصحي خلال الحمل؟

ما هي شروط النظام الغذائي الصحي خلال الحمل؟

ما تأكله المرأة وتشربه أثناء الحمل هو المصدر الرئيسي لتغذية طفلها. لذلك، يوصي الخبراء بوجوب أن يشتمل النظام الغذائي للأم على مجموعة متنوعة من الأطعمة والمشروبات الصحية لتوفير العناصر الغذائية المهمة التي يحتاجها الطفل للنمو والتطور.

 

تغييرات النظام الغذائي خلال الحمل

1

الحرص على تناول الفواكه والخضروات

 تحتوي الفواكه والخضروات على العديد من العناصر الغذائية الهامة للحمل وخاصة فيتامين C وحمض الفوليك. تحتاج النساء الحوامل إلى ما لا يقل عن 70 ملغ من فيتامين C يومياً، وهو موجود في الفواكه مثل البرتقال والجريب فروت، والخضروات مثل البروكلي والطماطم وبراعم بروكسل. وللوقاية من عيوب الأنبوب العصبي ، يوصى بتناول 0.4 ملغ من حمض الفوليك يومياً. يمكن العثور على مصدر جيد لحمض الفوليك في الخضراوات الورقية الخضراء والبقوليات ، مثل الفاصوليا والبازلاء، ولحم العجل.

2

الحبوب الكاملة

 المصدر الرئيسي لطاقة الجسم في الحمل يأتي من الكربوهيدرات الأساسية الموجودة في الخبز والحبوب الكاملة. توفر الحبوب الكاملة عناصر غذائية مهمة مثل الحديد وفيتامينات B والألياف وبعض البروتينات. يمكنك الحصول على الكمية المطلوبة من حمض الفوليك من الخبز والحبوب المدعمة.

 

3

البروتين

 تحتوي اللحوم والدواجن والأسماك والبيض والفول على البروتين وفيتامين B والحديد اللازم في الحمل. يحتاج طفلك في مرحلة النمو إلى الكثير من البروتين، خاصة في الثلث الثاني والثالث من الحمل. يساعد الحديد في نقل الأكسجين إلى طفلك الذي ينمو، كما ينقل الأكسجين إلى عضلاتك للمساعدة في تجنب الأعراض مثل التعب والضعف والاكتئاب. توصي منظمة الصحة بحوالي 27 ملغ يومياً من البروتين، وذلك من خلال لحم البقر والدجاج ولحم الضأن والكبد والديك الرومي ولحم العجل.

4

منتجات الألبان

 هناك حاجة إلى ما لا يقل عن 1000 ملغ من الكالسيوم يومياً لدعم الحمل. الكالسيوم ضروري لبناء أسنان وعظام قوية، وتجلط الدم الطبيعي، ووظيفة العضلات والأعصاب. نظراً لأن طفلك في طور النمو يحتاج إلى كمية كبيرة من الكالسيوم، فإن جسمك سيأخذ الكالسيوم من عظامك، وإذا كنتِ لا تستهلكين ما يكفي من خلال نظامك الغذائي فقد يؤدي ذلك الى هشاشة العظام. تشمل المصادر الجيدة للكالسيوم الحليب والجبن والزبادي. كما ويوجد بعض الكالسيوم في الخضروات الخضراء والمأكولات البحرية والفاصوليا والبازلاء المجففة. يجب أن تستهلك 4 حصص على الأقل من منتجات الألبان يومياً.

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة