ما هي علامات إصابة طفلك بالفشل الكلوي؟

ما هي علامات إصابة طفلك بالفشل الكلوي؟

تلعب الكلى دوراً حاسماً في الجسم، فهي تعمل كنظام ترشيح للجسم وتساعد على التحكم في مستويات المياه والقضاء على الرواسب من خلال البول. كما أنها تساعد في تنظيم ضغط الدم، وإنتاج خلايا الدم الحمراء، ومستويات الكالسيوم والمعادن. لكن في بعض الأحيان لا تتطور الكلى بشكل صحيح، ونتيجة لذلك، لا تعمل كما ينبغي. غالباً ما تكون هذه المشاكل وراثية ويمكن ان تنتقل إلى الأطفال وتُسمى بالفشل الكلوي.

 

اعراض الفشل الكلوي عند الأطفال


إذا لاحظتم أيًا من هذه الأعراض عند طفلكم، فقوموا بإستشارة طبيب الأطفال:

 

- التورم: إن الأطفال الذين يعانون من الفشل الكلوي يمكن يعانون من تورم في اليدين والقدمين، علماً أنها من أكثر الأعراض شيوعاً عند الإصابة بفشل كلوي. ويحدث هذا الأمر بسب حبس الماء في الجسم وعدم قدرة الكلى على التخلص منها في البول.

- الانتفاخ حول العينين: أيضاً إن الإنتفاخ حول العينين يمكن ان يحدث بسبب احتجاز السوائل في الجسم وعدم قدرة الكلى على التخلص منها.

- انخفاض الشهية: يمكن أن يسبب الفشل الكلوي عند الأطفال أيضاً انخفاضاً كبيراً في الشهية، لا بل عدم الرغبة بتناول الطعام على الإطلاق.

- زيادة أو انخفاض التبول: يمكن أن يعاني الطفل في هذه الحالة أيضاً من زيادة كبيرة في الرغبة بالتبول أو على العكس انخفاضاً كبيراً فيها. هذا بالإضافة إلى معاناته من التبول في السرير ذلك لأنه غير قادر على السيطرة على المبولة.

- ضغط دم مرتفع: بسبب حبس السوائل في الجسم، يمكن أن يعاني الطفل من ضغط دمٍ مرتفع وهذا ما يؤدي بالتالي إلى الصداع المستمرّ.

- ضعف في النمو: يمكن ان يعاني الطفل أيضاً من عدم نموّ سليم وصحيح لطوله ووزنه حسب فئته العمرية وبالمقارنة مع الأطفال من نفس العمر.

 

علاج الفشل الكلوي عند الأطفال


- قد يحتاج الطفل إلى غسيل الكلى ما يساعد الكلى من القيام بوظائفها بصورة طبيعية خصوصاً في الدرجة الخامسة، وبحال لم تنجح هذه الطريقة من المهم أن يتمّ زرع الكلى.

-بحالة الفشل الكلوي المزمن، أي من الدرجة الأولى إلى الرابعة، فعلى الطفل الالتزام بتناول بعض الأدوية طيلة حياته.

 

لقراءة المزيد حول صحة الكلى إضغطوا على الروابط التالية: 

كيف تحمون أنفسكم من تكوّن الحصى في الكلى؟

هذه العلامات تكشف وجود الحصى في الكليتين!

6 عادات يومية على مرضى الكلى الإلتزام بها!

 

‪ما رأيك ؟