ما هي فوائد عصير الطماطم لطفلكم الرضيع؟

ما هي فوائد عصير الطماطم لطفلكم الرضيع؟

لا شكّ أن الطماطم أثبتت على مرّ السنوات فوائدها الصحية العديدة، للرضع تماماً كما للبالغين. ولكن، عندما يرتبط الأمر يصحة الطفل الرضيع، فمن الطبيعي ان يبحث الأهل عن أفضل الأغذية التي يمكن أتساعدهم على النموّ البدني والذهني والتي لا تسبب لهم أيّ نوعٍ من الأذية أو الضرر. ولكن، ماذا عن عصير الطماطم، وهل يفيد تقديمه للرضيع؟

 

متى يمكن للطفل الرضيع تناول عصير الطماطم؟

القاعدة العامة هي الانتظار حتى شهرٍ متأخرٍ من السنة الأولى للطفل، أي عندما يبلغ طفلكم الشهر العاشر على الأقل. والسبب في ذلك هو أن الطماطم تسبب أحياناً ردود فعلٍ جلدية عند الأطفال. أمّا الأكثر شيوعاً هو طفح الحفاض بعد تناول وجبة تحتوي على الطماطم، بالإضافة إلى نوعٍ من الطفح حول فم الطفل.

إن طبيعة الطماطم حمضية إلى حد ما، لذلك قد تكون ردود الفعل هذه نتيجة لهذه الحموضة، أو قد تكون بسبب عدم تحمل جسم الرضيع الطماطم، والتي قد تسبب أيضاً الغثيان والقيء.

 

هل عصير الطماطم مفيد للرضيع

امتصاص المزيد من الحديد من الأطعمة الأخرى

إن عصير الطماطم مفيدُ جداً للرضع وذلك لأنه غني بفيتامين C ، وهو مادة مغذية تساعد على امتصاص الحديد. والأكثر من ذلك، أن تقديم عصير الطماطم للرضيع بعد تناوله لمصادر الحديد كافةً خصوصاً السبانخ والعدس وغيرها من الأطعمة، يمكن أن يضمن إمتصاص جسمه لهذه العناصر الأساسية.

 

تعزيز صحة العين

عصير الطماطم مليء بالمغذيات النباتية مثل البيتا كاروتين واللوتين وزياكسانثين إلى جانب فيتامين C المعروف أنه يحمي العينين من مشاكل العين التي يمكن ان تبدأ منذ عمرٍ مبكرٍ.

 

مصدر غني للفيتامينات

غني عن القول أن عصير الطماطم تعد إضافة صحية لنظام غذائي للطفل ويحتوي على العديد من العناصر الغذائية، بما في ذلك فيتامين A (من بيتا كاروتين)، فيتامين B، فيتامين C، فيتامين K، البوتاسيوم وغيرها. كما ويعدّ عصير الطماطم أيضاً مصدراً غنياً بمضادات الأكسدة مثل اللايكوبين. فاللايكوبين يساعد على توفير الحماية ضد الأمراض الخطيرة مثل السرطان وأمراض القلب، كما ثبت أنه يوفر الحماية من أشعة الشمس الضارة فوق البنفسجية.

 

اقرأوا المزيد عن فوائد الطماطم على الروابط التالية:

عصير الطماطم... سلاح فعال في علاج فقر الدم

لبشرةٍ خالية من التجاعيد... الطماطم هي الحلّ!

إخسري الوزن الزائد بسرعة مع رجيم الطماطم الفعّال!

‪ما رأيك ؟