ما هي مثيرات الربو التي يجب حماية الطفل منها؟

ما هي مثيرات الربو التي يجب حماية الطفل منها؟

عند الإصابة بالربو في مرحلة الطفولة، تلتهب الممرّات الهوائية والرئتين عند التعرض لمحفزات معينة. يمكن أن يسبب الربو لدى الأطفال أعراضاً يومية مزعجة تتداخل مع اللعب والرياضة والمدرسة والنوم وصولاً الى النوبات الخطيرة. لسوء الحظ، لا يمكن علاج الربو في مرحلة الطفولة، ويمكن أن تستمر الأعراض حتى مرحلة البلوغ. ولكن من خلال تجنب بعض المحفزات، يمكن السيطرة على الأعراض ومنع تلف الرئتين النامية.

 

مثيرات الربو عند الاطفال

1

وبر الحيوانات الأليفة

اذا كنتم تعتنون بأيّ نوعٍ من الحيوانات الأليفة، فمن الممكن ان يعتبر وبرها من بين المثيرات الشائعة للربو عند طفلكم. فيمكن ان تنثر الحيوانات في ارجاء البيت، على الأرض وحتى على الأثاث وفي الجوّ، الوبر (بالإضافة الى الجلد الميت، اللعاب، البول والريش). وفي حال كان طفلكم يعاني من حساسية تجاه وبر الحيوانات والمخلّفات الأخرى، فمن الممكن ان يثير هذا الامر الربو عنده ويهيّج ممرّاته الهوائية.

2

عثّ الغبار

عثّ الغبار هي ايضاً من مثيرات الربو عند الأطفال، وهي حشرات مجهرية تعيش في الغبار المنزلي تأكل خلايا الجلد التي يفرزها الناس. انها متوفرة بكثرة بشكل خاص في الأثاث المنجد، وفي بعض أنواع الفراش، وفي السجاد. عادة ما يكون أعلى تركيز لعث الغبار في المنزل في غرف النوم.

3

العفن

ان العفن ايضاً يمكن ان يعتبر من بين اهم مثيرات الربو عند الأطفال. فالعفن هو كائن حي مجهري يشبه النبات، يمكن أن ينمو على العديد من الأسطح ويفضل الأماكن الرطبة مثل الحمامات والأقبية. يتكاثر العفن بإرسال الجراثيم في الهواء.

4

حبوب اللقاح

ان حبوب اللقاح هي مسحوق ناعم تصنعه بعض النباتات عندما تتكاثر. خلال مواسم الربيع والصيف والخريف، يتم إطلاق حبوب اللقاح في الهواء وتلتقطها الرياح، والتي تنقلها إلى النباتات الأخرى لتخصيبها.  يوجد داخل حبيبات حبوب اللقاح بروتينات تسبب تفاعلات تحسسية (مثل العطس وسيلان الأنف وحكة في العينين) عند استنشاقها وهي من اهم مثيرات الربو عند الأطفال.

لقراءة المزيد حول صحة الطفل إضغطوا على الروابط التالية:

لمَ قد يُصاب الأطفال بنقص الكالسيوم؟

ما هي العلاقة التي تجمع بين التدخين السلبي والشخير عند الاطفال؟

5 نصائح غذائية أساسية للاطفال المصابين بالربو... لا تهمليها!

‪ما رأيك ؟
من انوثة