ما هي نسبة الإجهاض في الشهر الرابع؟

ما هي نسبة الإجهاض في الشهر الرابع؟

الإجهاض هو فقدان الجنين قبل الأسبوع العشرين من الحمل، وهذا ما يُعرف أيضاً بالإجهاض التلقائي. وفقاً لمجلة March of Dimes  التي تعنى بصحة الطفل والأمل، تحدث معظم حالات الإجهاض خلال الثلث الأول، أي في أول 12 أسبوعاً من الحمل. من النادر حدوث الإجهاض في الثلث الثاني من الحمل. ولكن، ما هي نسبة الإجهاض في الشهر الرابع من الحمل؟

 

نسبة الاجهاض في الشهر الرابع

في الشهر الرابع، أي في الأسبوع الـ12 إلى الأسبوع الـ16 من الحمل، يقلّ خطر الإصابة بالإجهاض عن 1%. ولكن، بحلول الأسبوع 20، يُعرف الإجهاض بالولادة الميتة وقد يتسبب ذلك في دخول المرأة في المخاض. وبمجرد أن يصل الحمل إلى حوالي 20 أسبوعاً من الحمل، فإن أقل من 0.5 % سينتهي بموت الجنين. يمكن أن يكون فقدان الحمل أو الإجهاض في الثلث الثاني من الحمل نتيجة الولادة المبكرة جداً أو وفاة الجنين.

 

ما هي علامات الإجهاض؟

من أكثر أعراض الإجهاض شيوعاً النزيف المهبلي وجلطات الدم، وفقاً للكونغرس الأمريكي لأطباء التوليد وأمراض النساء (ACOG) . وقد تعاني المرأة أيضاً من تقلصات تشعر بها أسوأ من تقلصات الدورة الشهرية، أو من ألم خفيف إلى شديد في أسفل الظهر.

قد يكون أيضاً اختفاء علامات الحمل، مثل الغثيان، علامة تحذير أخرى محتملة للإجهاض. وعلى الرغم من وجود أعراض واضحة قد توحي بأن امرأة تعرضت للإجهاض، فإن بعض هذه الأعراض نفسها يمكن أن تحدث أيضاً أثناء الحمل الطبيعي.

 

كم من الوقت يجب أن تنتظر المرأة قبل الحمل مرة أخرى بعد الإجهاض؟

إن الرأي الطبي بشأن هذا السؤال قد تغير بمرور الوقت. كان من المعتاد أن يُطلب من النساء الانتظار لمدة عام قبل الحمل مرة أخرى بعد الإجهاض. ثم أصبحت ستة أشهر، والآن ثلاثة أشهر.

كما انه وإذا حدث الإجهاض في الأسابيع الأولى من الحمل، فيمكن للزوجين انتظار دورة شهرية واحدة. تحصل معظم النساء على الدورة الشهرية مرة أخرى بعد أربعة إلى ستة أسابيع من الإجهاض، وفقاً لـ March of Dimesولكن إذا حدث الإجهاض بعد 20 أسبوعاً، فقد يكون من المهم الانتظار لمدة ثلاثة أشهر على الأقل.

يجب مراقبة المرأة من قبل الطبيب، وعليها أن تنتظر بشكل مثالي حتى تعود مستويات الرحم والهرمونات إلى حالات ما قبل الحمل.

 

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة