ما هي وضعيات النوم التي يجب أن تتجنبيها خلال الحمل؟

ما هي وضعيات النوم التي يجب أن تتجنبيها خلال الحمل؟

 

 

تبحث كل امرأة خلال فترة الحمل عن وضعيات نومٍ مناسبة لها ولجنينها. ولكن، ليست كلّ وضعيات النوم صحيحة خلال الحمل، بل هناك بعض الوضعيات التي يجب أن تتجنبها خصوصاً أنها تشكّل خطراً على صحتها وصحة جنينها.

 

وضعيات نوم يجب أن تتجنبها الحامل


النوم على الظهر

يعتبر النوم على الظهر، خاصةً في الثلث الثالث من الحمل، من بين الوضعيات غير المناسبة للمرأة الحامل وجنينها. فعلى الرغم من أن النوم على الظهر يمكن أن يكون مريحاً للمرأة، إلا أنه يمكن أن يحدث ضغطاً كبيراً على الأوعية الدموية الرئيسية ما ينتج عنه ضيقاً في التنفس وإنخفاضاً في ضغط الدم، بالإضافة إلى ضغطٍ على الجهاز الهضمي.

ولكن، وعلى الرغم من خطورة وضعية النوم على الظهر إلّا انه لا يجب أن تشعر المرأة الحامل الذعر والخوف في حال استيقظت ووجدت نفسها بوضعية النوم على الظهر. إن هذا الأمر طبيعي وقد يحدث أثناء النوم ولا داعي أبداً للقلق.

 

رفع القدمين

يعتبر النوم مع رفع القدمين من بين الوضعيات التي تفضلها بعض النشاء الحوامل. إلّا ان هذه الوضعية يمكن أن تشكّل خطراً على صحتها وصحة جنينها، ذلك لأنها تسبب تخثر الدم ما يؤدي إلى الجلطات وزيادة فرص الإصابة بالنوبات المفاجئة. كما ويمكن لتخثر الدم أن يزيد من فرص إصابة الحامل بالتوتر والإكتئاب فقدان بنية العضلات.

 

النوم على المعدة

إن النوم على البطن أو على المعدة، هي من الوضعيات التي يجب ان تتجنبها الحامل خصوصاً بعد الشهر الثالث. فهذه الوضعية يمكن أن تزيد من الضغط على الجنين وعلى الرحم لتزيد بالتالي من المشاكل الخطيرة المرتبطة بالحمل.

 

ما هي أفضل وضعيات النوم للحامل؟


النوم على الجانبين

إن النوم على احد الجانبين مع ثني الركبتين، هي من الوضعيات المفيدة جداً لكلّ من الجنين والأم خصوصاً بعد مرور الشهر الثالث.

 

استخدام المخدة الخاصة بالحمل

إن المخدة الخاصة بالحمل، هي من بين الوسائل المفيدة جداً التي تساعد المرأة على النوم بشكلٍ أفضل. فالمخدة، يمكن ان تساعد كثيراً على تقليص الضغط على الظهر ما يخفض كثيراً من الآلام التي تسبب عدم الراحة للمرأة الحامل خلال النوم.



لقراءة المزيد حول صحة الحامل إضغطوا على الروابط التالية:


الشخير عند الحامل... هل يجب القلق منه؟

هل تشعرين بآلام في ساقيكِ خلال الحمل؟ هكذا تعالجينها

سارعي بعلاج زلال الحمل قبل فوات الأوان!

‪ما رأيك ؟