متى تصبحين حاملاً بعد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل؟

متى تصبحين حاملاً بعد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل؟

تعتبر حبوب منع الحمل من أكثر وسائل الوقاية من الحمل شيوعا بين النساء ويمكن أيضا أن تُستخدم للمساعدة في علاج حب الشباب وأورام الرحم الليفية.

هناك أنواع مختلفة من الحبوب مع كميات مختلفة من الهرمونات. وتزيد فعاليتها عندما يتم تناولها يوميا، وفي الوقت نفسه من اليوم.

 

والسؤال هو، ماذا يحدث عند التوقف عن تناول حبوب منع الحمل؟ الجواب يعتمد في نهاية المطاف على دورة الطمث الخاصة بكل امرأة.

 

كيف تعمل حبوب منع الحمل؟

 

تحتوي حبوب منع الحمل على نوعين من الهرمونات، الاستروجين والبروجستيرون وهدفها الرئيسي هو وقف التبويض كل شهر. ولكن الشرط الأساسي لنجاح هذه الوسيلة هو تناولها بانتظام بمعنى عدم نسيان تناول أي قرص لأنه بمجرّد ممارسة العلاقة الحميمة من المحتمل أن تصبحي حاملاً.

 

متى يحصل الحمل بعد وقف حبوب منع الحمل؟

 

منذ اللحظة الأولى التي تتوقفين فيها عن تناول حبوب منع الحمل، حتى لو بعد سنوات طويلة، فقد يزيد الإحتمال في أن تصبحي حاملاً وذلك حسب توقيت دورتك الشهرية وموعد التبويض.

 

ولكن من الأفضل الإنتظار على الأقلّ مدة شهر أو شهرين بعد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل. وفي هذه الحالة ينصح الأطباء النساء بممارسة العلاقة الحميمة المحمية باستخدام الزوج للواقي الذكري ذلك لمراقبة نظام الدورة الشهرية.

 

كما أنه وفي أوّل فترة بعد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل، سوف تلاحظين بعض النزيف في فترات متعددة من الدورة الشهرية وذلك بسبب تأقلم الجسم مجدداً مع خروج الهرمونات منه.

فبعد شهر تماماً يمكن أن يحصل تأخيراً على صعيد موعد الإباضة، إلا أنه من الضروري أن تراقبي جيّداً نظام دورتك الشهرية كما انه من الأفضل زيارة الطبيب المختصّ لإجراء بعض الفحوصات الطبية المفيدة.

 

هل تعود دورتك الشهرية إلى طبيعتها؟

 

بالنسبة لبعض النساء، قد لا تعود فترات الطمث إلى طبيعتها ونظامها مباشرة بعد وقف حبوب منع الحمل. فيمكن أن يحصل انقطاع الطمث بعد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل، ويستمر فترة طويلة تصل إلى تسعة أشهر.

 

إذا كنتِ ترغبين في التوقف عن تناول حبوب منع الحمل أو سبق وتوقفت بالفعل، يجب عليك التحدث مع طبيبك. يمكنه الإجابة عن أسئلتك حول الحماية لمنع الحمل أو مساعدتك في التخطيط لحدوثه.

 

اقرأوا المزيد عن حبوب منع الحمل على هذه الروابط:

 

هل سمعتِ من قبل بحبوب منع الحمل الطارئة؟

انتبهي... 4 أدوية تتعارض مع حبوب منع الحمل!

هل من علاقة بين استخدام حبوب منع الحمل والشعور بالاكتئاب؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة