متى يجب الخضوع للتحليل المنزلي للتأكد من حصول الحمل؟

متى يجب الخضوع للتحليل المنزلي للتأكد من حصول الحمل؟

تلجأ النساء الحوامل عادة إلى استخدام تحليل الحمل المنزلي للكشف في حال تم حدوث الحمل أم لا قبل الذهاب إلى الطبيب المعالج للتأكد من هذا الموضوع. وتظهر النتيجة عادة على التحليل المنزلي بعد حدوث الإباضة بسبعة أيام، فتظهر نسبة الهرمون أولا في الدم ومن ثم في البول. لذلك، يفضل الخضوع للتحليل بعد 10 إلى12 يوما من حدوث الإباضة، لكن يختلف ذلك على حسب مدة طول الدورة الشهرية لدى المرأة.

 

متى تظهر نتيجه الحمل؟

 

 في العادة لن تظهر النتيجة إلا بعد حدوث الإباضة اولا ومن ثم حدوث التعشيش من بعد حدوث الإباضة بـ7 أيام وتظهر نسبة الهرمون أولا في الدم ومن ثم في البول، لذلك يفضل عمل التحليل بعد حوالي 10 الى 12 من حدوث الإباضة على حسب طول الدورة الشهرية لدى المرأة. ويمكن اجراء إختبار التحليل المنزلي بعد تأخر الدورة بيومين لأن أغلبية أنواع تحليل الحمل تكون حساسة لمعدل هرمون الحمل، لكن لتفادي اي خطأ في النتائج ولعدم معرفة وقت الاباضة بدقة صحيحة يمكنها الانتظار حوالي الأسبوع إلى  10أيام من تأخر الدورة حتى تكون النتيجة قطعية وتكون نسبة الهرمون قد تضاعفت ووصلت لمستوى غير مشكوك به وأيضا في حالات الإباضة المتأخرة قد تعطيها نتائج غير صحيحة إذا فحصت مبكرا. 

 

إتبعي هذه الخطوات لاجراء التحليل 

 

لإجراء التحليل بشكل مناسب يجب عليك اتباع التعليمات في النشرة المرفقة لجهاز التحليل من ناحية الوقت المناسب لاجراءه والزمن المطلوب للظهور النتيجة.

 

وعادة ما يجرى هذا الاختبار عن طريق التبول في البداية لبضع قطرات ومن ثم توجيه قطعة الاختبار نحو مجرى البول للمدة 5 ثواني حتى تمتص العينة كمية البول المطلوبة لاجراء التحليل. وعادة يفضل عمل التحليل في اول الصباح عند الاستيقاظ من النوم لان كمية الهرمون تكون مركزة وتعطي نتائج أدق، او الانتظار لمدة أربع ساعات بعد الذهاب إلى الحمام للتبول. وكلما كان الوقت أطول من تاريخ حدوث الاباضة او تأخر الدورة كلما احتاجت إلى وقت اقل من احتباس البول او عدم الذهاب إلى الحمام لوقت اقل اي أقل من اربع ساعات حيث يكون تركيز الهرمون أعلى ولايحتاج إلى انتظار اطول للتجميع او الامساك عن التبول فترة طويلة. 

 

كيف يمكن قراءة نتيجة التحليل؟ 

 

من الضروري التقيد بالتعليمات مع النشرة المرفقة للتحليل والالتزام بالوقت المحدد وأغلبية التحاليل تضع زمن يكون من 5 الى 10 دقائق ولايجب التجاوز عن ال10 دقائق إلى ال15 دقيقة كأقصى حد.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال موقع صحتي:

 

فحص البول يكشف الحمل لدى النساء

متى يظهر اختبار الحمل المنزلي؟

فحص البول يكشف الحمل لدى النساء

‪ما رأيك ؟
من انوثة