متى يبدأ طفلك بإمساك الأشياء؟

متى يبدأ طفلك بإمساك الأشياء؟

هناك العديد من المراحل التي يمر بها الطفل من الأسابيع الأولى لولادته، ويبدأ مع الوقت التفاعل مع الأم والأب بالإضافة للأشخاص المحيطين به. ومن بين الأمور التي يتطور فيها الطفل هي إمساك الأشياء والأغراض المختلفة، ولكن خلال هذه المحطات على الأهل الإنتباه كثيراً على حركاته وتفاعله مع الأشياء والألعاب، وعدم وضعها في فمه خصوصاً الأغراض الصغيرة، وذلك خوفاً من إبتلاعها والتي تسبب الإختناق.

لذا اليك التفاصيل عن المراحل التي توصل الطفل الرضيع لإمساك الأشياء:

- نلاحظ أن الطفل مع الأشهر الأولى لولادته أنّه يلف أصابعه على اليد التي تمسكه، من هنا تبدأ الأم بالتواصل معه بمختلف الطرق وأيضاً من خلال هذه الخطوة.

- بين عمر الأربعة أشهر والستة أشهر يجب توفير الألعاب اللينة لطفلك، وذلك لأنّها من الأغراض التي يمكن أن يمسكها بسهولة وألوانها تثير إهتمامه لإكتشافها خصوصاً إذا كانت تصر الأصوات.
بالتأكيد سيقوم الطفل بوضع البعض منها في فمه، وهنا من الضروري أن نذكّر مجدداً بأهمية معرفة حجم الألعاب والأغراض التي نقدمها للطفل، والحرص على أن تكون آمنة له، بالإضافة لغسلها جيداً أو تنظيفها بشكلٍ دائم منعاً لتشكّل البكتيريا عليها.

- يستمر الطفل بالتفاعل بهذه الطريقة مع الأشياء بهذه الطريقة حتى عمر السنة، وعند الوصول لهذه المرحلة ستلاحظين أنّه مع مسك الأغراض المختلفة سيتناقلها مع الآخرين ويعبّر عن إحتياجه لها في حال أراد لعبة معيّنة أو
أي شيء من حوله. كما وسيتمكن من إمساك زجاجة الحليب المخصصة له، الملعقة أثناء تناول الطعام وكوب الماء الصغير.

نصائح مهمة عند إختيار الألعاب المخصصة للرضيع:

- يوجد على معظم الألعاب خانة على الغلاف أو عليها مباشرة، تشرح لأي فئة عمرية مخصصة، من هنا فتشي عليها واشتري المناسبة لعمر طفلك.

- اعمدي على اختيار تلك التي تأتي بألوان قوية أو خفيفة، بالإضافة لتلك التي تصدر بعض الأصوات المميّزة، فهذه من الأمور المفيدة جداً للطفل والتي تدعم حواسه كما أنّه سيحبها كثيراً.

- في هذه الفئة العمرية ابتعدي كلياً عن الألعاب الكبيرة بحجمها، التي تحتوي على الحديد والزجاج، البالونات بالإضافة للخرز والخيوط... فكل هذه الأشياء قد تكون خطيرة جداً على حياة الطفل الرضيع.

- لعبة العضاضة ستكون ضرورية في هذه المرحلة، وطبعاً مع بدء تسنين الطفل سيحتاج لمثل هذه الأشياء ووضعها في فمها. ولكن احرصي على تنظيفها وتعقيمها جيداً في كل مرّة يتركها طفلك.

نصائح إضافية مهمة جداً... اتطلعي عليها:

إرشادات مهمة عندما تختارين جهاز مراقبة طفلك!

هل تعلمين كم مرّة يجب تحميم الطفل في الطقس الحار؟

إرشادات مهمة عند عودة الطفل إلى الحضانة مع انتشار فيروس كورونا!

‪ما رأيك ؟
من انوثة