متى يثبت رأس طفلك الرضيع؟

متى يثبت رأس طفلك الرضيع؟

تكون الفترة الأولى بعد ولادة الطفل مقلقة جداً للأم خاصة أن رأس الرضيع يحتاج للدعم في الأشهر الأولى بعد ولادته، فيمرّ بعدة مراحل حتى يصبح قادراً على تثبيت رأسه بنفسه من دون أي مساعدة من أحد. فما هي مراحل تطور ثبات رأس الطفل؟


المرحلة الأولى

هذه المرحلة تشمل الرضع الحديثي الولادة، و يكون فيها الطفل رأسه غير ثابت أبداً فمثلاً اذا قمنا باجلاسه يرجع رأسه الى الخلف ونحتاج الى دعم رأسع بذراعنا أثناء الرضاعة. ويعود ذلك الى ضعف عضلات الرقبة لديه، بالتالي لا تستطيع عنقه دعم رأسه ولذلك في هذا العمر لا يمكنهم رفع رؤوسهم كثيراً على الإطلاق.


المرحلة الثانية

تختص هذه المرحلة بالأطفال من عمر الشهر الى الشهرين. تبدأ عضلات الرقبة عند الطفل بالتطور فيقدر الطفل أن يرفع رأسه لفترة قصيرة عندما تضعيه على بطنه. ويستطيع أن يدير وجهه قليلاً. هذه الممارسة التي يقوم بها الطفل مهمة جدا لتطوير العضلات المحيطة في الكتفين والذراعين والظهر. فيصبح الطفل أكثر قدرة على الحركة فيما بعد. لذلك من الجيد أن تضع طفلك على بطنه لبضع دقائق، عدة مرات في اليوم تحت اشرافك.


المرحلة الثالثة

هذه المرحلة يكون الطفل في عمر 3 - 4 أشهر فيصبح قادراً على رفع رأسه بنسبة 90 درجة عندما يكون نائماً على بطنه. وقد يتمكن من رفع صدره بالكامل عن الأرض. ويبدأ الطفل في دفع نفسه عن الأرض بذراعيه تمهيداً للزحف.


المرحلة الأخيرة

يصبح الطفل في عمر 5 - 6 أشهر قادراً على تثبيت رأسه ودعمه كما أنه يستطيع الالتفات الى اتجاهات مختلفة ولست بحاجة الى دعم رأسه أثناء الجلوس لأن عضلات عنقه أصبحت جاهزة وقادرة على دعم الرأس.

اذا شعرت بأن طفلك يحتاج المساعدة في تطوير قدرته على التحكم برأسه و تثبيثه، يمكنك القيام ببعض الأنشطة التي تشجعه على الاستمرار في بناء عضلات عنقه:

- وضع طفلك في وضع مستقيم على حجرك أو على وسادة ليتدرب على رفع رأسه.

- وضع طفلك في كرسي مرتفع آمن خاص به لتشجعه على إبقاء رأسه مستقيم.

- وضع طفلك على ظهره على بساط الأطفال الذي يتضمن ألعاب معلقة فوق رأسه حتى يحاول الطفل الوصول إلى الألعاب بنفسه مما يقوي عضلات رقبته وظهره وكتفيه.

 

كلّ ما لديكم من أسئلة عن صحّة أطفالكم، يجب عنها الأطباء الأخصائيين عبر www.sohatidoc.com  من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها حين تحجزون موعداً لكم.

لقراءة مزيد من المقالات عن الطفل اضغطوا على الروابط التالية:

ما هو معدل ضربات القلب الطبيعية عند الطفل؟ وكيف يمكن قياسها؟

هل المياه الباردة مضرّة للأطفال؟

هل من الصحي إستعمال كمادات الثلج لعلاج حمى الأطفال؟

 

 

 

‪ما رأيك ؟