متى يجب ان يخضع طفلكِ لفحص الاسنان عند الطبيب؟

متى يجب ان يخضع طفلكِ لفحص الاسنان عند الطبيب؟

مثل أيّ فحصٍ طبيّ آخر، من المهم جداً أن يخضع الطفل لفحص الأسنان من قبل الطبيب المختصّ. فالأسنان السليمة تلعب دوراً مهماً في تعزيز الصحة العامة بشكلٍ عام وفي الوقاية من العديد من المشاكل والأمراض المرتبطة بصحة الفم واللثة. من هنا، وإذا كنتِ ترغبين ف الإطلاع عن كثب على كلّ ما يتطلبه فحص الاسنان لطفلكِ، تابعي قراءة هذا الموضوع على موقع صحتي.

 

فحص الاسنان للطفل

تعدّ فحوصات الأسنان المنتظمة للأطفال جزءاً مهماً من الرعاية الصحية الوقائية. أثناء فحص الأسنان، سينظف طبيب الأسنان أسنان طفلك ويقيم خطر إصابة طفلك بتسوس الأسنان. قد يشمل الاختبار وضع مادة مانعة للتسرب أو الفلورايد لتقليل خطر التسوس. قد يشمل فحص أسنان الأطفال أيضاً أشعة سينية للأسنان أو إجراءات تشخيصية أخرى.

من المرجح أن يناقش طبيب الأسنان أو أخصائي صحة الفم نظام طفلك الغذائي وعادات نظافة الفم ويوضح تقنيات تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط المناسبة. قد تشمل الموضوعات الأخرى الوقاية من مشاكل الفم المرتبطة بالاطعمة غير الصحية وبعدم الإلتزام بتنظيف الاسنان بشكلٍ صحيح.

 

متى يجب اجراء فحص الاسنان للطفل؟

قد تحدد عوامل مختلفة مدى تكرار احتياج طفلك لفحص الأسنان، بما في ذلك العمر والصحة وخطر الإصابة بتسوس الأسنان. تذكري جيداً هذه الإرشادات العامة:

- من 6 أشهر إلى سنة واحدة: توصي الأكاديمية الأمريكية لطب أسنان الأطفال والجمعية الأمريكية لطب الأسنان بتحديد موعد أول فحص أسنان للطفل بعد ظهور الأسنان الأولى وفي موعد لا يتجاوز عيد الميلاد الأول. توقعي أيضاً أن يتم فحص أسنان ولثة طفلك في الفحوصات العامة عند طبيبه.

- الأطفال في سن المدرسة والمراهقون: توصي الأكاديمية الأمريكية لطب أسنان الأطفال بجدولة فحوصات أسنان منتظمة، على أن تكون الفاصل الزمني الأكثر شيوعاً كل ستة أشهر. ومع ذلك، قد يوصي طبيب الأسنان بزيارات أقل أو أكثر تواتراً بناءً على عوامل الخطر لدى طفلك لمشاكل صحة الفم.

 

لقراءة المزيد حول صحة الطفل إضغطوا على الروابط التالية:

لمَ قد يُصاب الأطفال بنقص الكالسيوم؟

ما هي العلاقة التي تجمع بين التدخين السلبي والشخير عند الاطفال؟

5 نصائح غذائية أساسية للاطفال المصابين بالربو... لا تهمليها!

‪ما رأيك ؟
من انوثة