متى يحصل الحمل الفارغ وما هي أسبابه؟

متى يحصل الحمل الفارغ وما هي أسبابه؟

في بعض الأحيان، تشعر المرأة بكل الأعراض المبكرة للحمل، يتأخر نزول الطمث، وتأتي نتيجة الاختبار المنزلي إيجابية، ولكن عند زيارة الطبيب بعد أسابيع، يخبرها هذا الأخير أن الحمل ليس موجوداً وأن كيس الحمل فارغ. ما هي أسباب الحمل اللاجنيني أوanembryonic pregnancy، وهل يمكن للمرأة الحمل من بعدها بشكل طبيعي؟


ما هو الحمل بكيس فارغ؟

يحصل الحمل بكيس فارغ عندما تتوقف البويضة عن الإنقسام بعد انغراسها في جدار الرحم، وبالتالي فإن المشيمة تتوقف عن إمدادها بالغذاء والأوكسيجين، كما وعن إنتاج هرمون البروجسترون. لذلك فإن الكيس الذي يجب أن يحيط بالجنين فارغاً، وهو عبارة عن أغشية تبدأ بالتكوّن عند انغراس البويضة، ولكنه لا يحتوي على الجنين في هذه الحالة التي تسمّى "الحمل بكيس فارغ".

وهذا النوع من الحمل يسبب للمرأة الأعراض نفسها التي تنتج عن الحمل الصحي لأنه وفي البداية يكون قد بدأ فعلاً، ولكنه يتوقّف مع توقّف البويضة الملقحة عن الإنقسام، وعندها يختفي نبض الجنين، وينخفض معدل هرمون الحمل الذي يكون قد بدأ بالارتفاع مع انغراس البويضة. ويتم اكتشاف هذا الحمل من خلال فحص الإيكو الذي يجريه الطبيب بعد أسابيع على بدء الحمل.

أسباب لحمل بكيس فارغ

من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الحمل الفارغ نذكر إصابة المرأة بأحد أنواع الأمراض في الجهاز التناسلي، كالهربس أو الزهري أو الكلاميديا على سبيل المثال. كما أن الضعف في البويضة أو في الحيوان المنوي الذي قام بتخصيبها أو الخلل في الكروموزومات أو تقدّم عمر المرأة الحامل أي أن تكون قد تخطّت الأربعين من عمرها مما يؤدي إلى الضعف في بويضاتها، هي كلها عوامل من شأنها أن ترفع احتمالات الحمل بكيس فارغ.
من ناحية أخرى، التشوّهات الرحمية وعدم انتظام في معدلات الهرمونات، أمراض المناعة الذاتية، وأيضاً السمنة المفرطة، التدخين وشرب الكحول كلها أسباب لحصول الحمل اللاجنيني.

إنهاء الحمل اللاجنيني

في غالبية الوقت يحصل الإجهاض بشكل تلقائي على شكل الحيض، ولكن في بعض المرات يكون هناك حاجة إلى التدخل الطبي لسحب الكيس الفارغ.
ولكن الخبر السار هو أن هذا النوع من المشاكل لا يؤثر بأي شكل على الصحة الإنجابية لدى المرأة. لذلك فإن الطبيب يعمل على اكتشاف السبب الذي يأدى إلى حصول الحمل الفارغ وحل المشكلة، وبذلك يمكن للمرأة الحمل بشكل طبيعي ومن دون أي مشاكل.

المزيد حول مشاكل الحمل في ما يلي:

ما هو نزيف بدء الحمل وكيف يُمكن تمييزه؟
كيف يمكنك تجنّب الإجهاض المبكر؟
كيف تتجنّب الحامل داء القطط؟

 

‪ما رأيك ؟