متى يختفي هرمون الحمل بعد الإجهاض؟

متى يختفي هرمون الحمل بعد الإجهاض؟

الإجهاض هو اختبار صعب من الممكن أن تمر به المرأة في حال لم يكن حملها ثابتاً أو كان فيه خلل أدى إلى فقدان الجنين. ويترافق الحمل مع مجموعة من التغيرات الهرمونية، ومن أبرز هذه التغيرات ارتفاع معدل هرمون الحمل hCG الذي يظهر في اختبار الحمل ليعلن عن بدء تكوّن الجنين. ولكن كم من الوقت يحتاج هرمون الحمل هذا ليتختفي من الجسم بعد فقدان الجنين، ولماذا يبقى مرتفعاً في المراحل الأولى بعد الإجهاض؟


هرمون الحمل

إن هرمون الحمل يلعب دوراً فعالاً في المحافظة على الحمل فهو يحفّز إنتاج الهرمونات الأخرى مثل البروجسترون الذي يساهم في تكوين المشيمة التي توصل الغذاء والأوكسيجين إلىالجنين الذي هو في طور النمو في الرحم.
يستمر معدل هرمون الحمل بالارتفاع بشكل سريع في الثلث الأول من الحمل وصولاً إلى الأسبوع الثاني عشر منه، وهو بعد ذلك يبدأ بالانخفاض بشكل تدريجي.



معدل هرمون الحمل بعد الإجهاض

خلال الثلث الأول من الحمل، تكون نسبة احتمال فقدان الجنين مرتفعة، وإذا حصل الإجهاض فإن معدل هرمون الحمل الذي يكون مرتفعاً في هذه الفترة كما ذكرنا سابقاً، يحتاج إلى فترة من الزمن لكي ينخفض، وهو لن يختفي من جسم المرأة إلا بعد مرور أسبوعين أو ثلاثة بعد الإجهاض.

كما وتجدر الإشارة إلى أن الانخفاض التدريجي لهرمون الحمل ممكن أن يكون بمثابة مؤشر لاحتمالية حدوث الإجهاض، وهو يترافق مع أعراض أخرى تشير إلى احتمال فقدان الجنين مثل نوبات المغص الشديد في منطقة أسفل البطن، النزيف الذي يبدأ خفيفاً ويتزايد مع مرور الوقت. أما أسباب الإجهاض فهي كثيرة، أبرزها وجود خلل في الكروموزومات أو حدوث الحمل خارج الرحم، أو وجود مشاكل أو تشوّهات في الرحم، أو إصابة الأم بأحد أنواع العدوى المضرة بالجنين مثل مرض القطط، أو تناول المرأة الحامل لبعض أنواع الأدوية التي من شأنها أن تؤدي إلى فقدان الحمل.

المزيد حول الاجهاض عبر هذه الروابط:

هل من الصعب أن يحدث الحمل بعد الإجهاض؟

نصائح تحميك من الإجهاض في أشهر الحمل الأولى!

تناولوا هذه الاطعمة لتنظيف الرحم بعد الاجهاض

‪ما رأيك ؟
من انوثة