متى يستطيع الرضيع تحريك رأسه؟

متى يستطيع الرضيع تحريك رأسه؟

ان عملية تحكم الطفل برأسه تحدث تدريجياً مع نموه ومع تطور عضلات رقبته. وتتسائل الكثير من الأمهات حول العمر الذي يصبح فيه الرضيع قادراً على التحكم برأسه، لذا اليكم الاجابة في هذا الموضوع.


متى يستطيع الأطفال تحريك رأسهم؟

عند بلوغ الطفل سن الثلاثة أشهر يصبح الاطفال قادرين على التحكم بحركات رأسهم. ويرفعون رأسهم بنسبة 90 درجة عندما يكونون نائمين على بطونهم. وقد يتمكنون أيضاً من رفع صدرهم بالكامل عن الأرض ويبدأو في دفع أنفسهم عن الأرض بذراعيهم تمهيدًا للزحف.

وفي عمر 4 أشهر، يكتسب الأطفال السيطرة والتوازن في الرأس والرقبة والجذع. ويمكن لمعظم الأطفال موازنة رؤوسهم لفترات قصيرة في هذه الفترة عندما يكونون في وضع ثابت.

أما  في عمر 5-6 أشهر يصبحون قادرين على الالتفات الى اتجاهات مختلفة ولا تكونون بحاجة الى دعم رأسهم أثناء الجلوس لأن عضلات عنقهم أصبحت جاهزة وقادرة على دعم الرأس لوحدها.


كيف تساعدين طفلك على التحكم برأسه؟

- ضعي يدكِ خلف عنق طفلك ورأسه عندما ترفعينه أو تحملينه.

- يجب أن ينام طفلك دائماً على ظهره ، ولكن يمكنك أن تضعيه على بطنه أثناء استيقاظه حتى يجرب رفع رأسه وصدره لوحده لرؤيتك أنت أو ألعابه فهذا سيقوي عضلات رقبته.

- في عمر 3 إلى 6 أشهر ا دعمي طفلك في وضعية الجلوس بالوسائد أو ضعيه على حجرك وظهره تجاهك. ولا تتركيه جالساً دون رقابة أبداً حتى لا يقع.

 

كلّ ما لديكم من أسئلة عن صحّة أطفالكم، يجب عنها الأطباء الأخصائيين عبر www.sohatidoc.com  من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها حين تحجزون موعداً لكم.

 لقراءة مزيد من المقالات عن طفلك اضغطي على الروابط التالية:

ما هي كمية السكر المسموح بها للطفل يومياً؟ الحذر ضروري

هل تنتظرين ابتسامة رضيعك بفارغ الصبر؟ في هذا العمر تكون ابتسامته حقيقيّة!

في أي شهرٍ تظهر اسنان طفلكِ الأولى؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟