متى يعتبر استفراغ الطفل بعد السقوط خطيراً؟

متى يعتبر استفراغ الطفل بعد السقوط خطيراً؟

طفلي وقع واستفرغ

من الطبيعي ان يتعثر الطفل وان يقع كثيراً، منذ المراحل الاولى التي ترافق خطواته الاولى حتى السنّ الذي يحبّ فيه اللعب والاستكشاف. ولكن، من المهم مراقبة الطفل خصوصاً بعد أن يقع، في حال ترافق هذا الأمر مع بعض الاعراض التي قد تدلّ على بعض الاصابات الخطيرة. من هنا، سوف نطلعكِ أكثر عمّا يدلّ الاستفراغ بعد الوقوع عند الطفل، فتابعي القراءة.

 

طفلي وقع واستفرغ!

قد يكون القيء والاستفراغ بعد السقوط مباشرة غير ضار، خاصةً إذا كان طفلك لديه ميل للإصابة بدوار الحركة. ومع ذلك ، إذا استمر القيء لمدة 6 إلى 24 ساعة بعد الإصابة ولم يتوقف، فقد يعني ذلك شيئاً أكثر خطورة. يمكن أن يكون الدم في القيء أيضاً علامة على إصابة داخلية وهو علامة أكيدة على أن الذهاب الى غرفة الطوارئ امر ضروري جداً. اتصلي على الفور بالطبيب إذا كانت هناك أعراض مصاحبة مثل الدوخة أو عدم وضوح الرؤية أو زيادة معدل ضربات القلب أو الارتباك أو الإغماء أو آلام البطن أو شعوره بالبرد وتدني حرارة جسمه.

يمكن أن يكون الدم في القيء أحمر فاتح أو أحمر داكن أو بني. من المهم ملاحظة لون الدم لأنه يمكن أن يساعد الأطباء المتخصصين في اكتشاف مصدر النزيف وشدته. قد يطلب الطبيب اختبار الصورة للنظر داخل الجسم والحصول على فكرة أفضل عما يحدث. تشمل اختبارات التصوير الأكثر شيوعاً الأشعة المقطعية والتنظير والموجات فوق الصوتية والأشعة السينية والتصوير بالرنين المغناطيسي.

 

كيف تحمين طفلكِ من السقوط؟

- لا تتركي طفلك أبداً دون رقابة في الأماكن المرتفعة، على سبيل المثال على سطح الطاولة، أو في سرير الأطفال مع الجوانب لأسفل ، أو حتى على الأريكة.

- لا تتركي طفلك دون رقابة في أي كرسي خاص به أو لعبة، مثل الأرجوحة، ولا تتواني عن استخدام جميع أحزمة الأمان المتوفرة.

- تذكري أن الطفل الذي يضع مصاصة أو أي شيء آخر في فمه معرض لخطر إصابات الوجه والفم بالإضافة إلى الإصابات الأخرى خصوصاً في حال السقوط.

- حافظي على السلالم نظيفة وآمنة. يجب أن يكون السجاد على الدرج في حالة جيدة. يجب أن تبقى السلالم غير المغطاة بالسجاد نظيفة ولكن ليس زلقة. درّبي طفلك على التمسك بالسكة الحديدية والمشي بحذر في كل خطوة واحدة تلو الأخرى. إذا كان لديك حيوانات أليفة، علِّم طفلك الابتعاد عنها أثناء صعوده السلم.

- قومي بتثبيت واقيات النوافذ. أيضاً، لا تضعي الأثاث، بما في ذلك الكراسي، بالقرب من النوافذ. تأكدي من إغلاق النوافذ بإحكام عند وجود الأطفال.

 

لقراءة المزيد حول صحة الطفل إضغطوا على الروابط التالية:

لمَ قد يُصاب الأطفال بنقص الكالسيوم؟

ما هي العلاقة التي تجمع بين التدخين السلبي والشخير عند الاطفال؟

5 نصائح غذائية أساسية للاطفال المصابين بالربو... لا تهمليها!

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟