نصائح للشفاء السريع بعد الولادة القيصرية

3 نصائح للشفاء السريع بعد الولادة القيصرية

روبير الجميّل

فترة الولادة هي وقت مثير للاهتمام عند الأهل، بحيث يتمكنون أخيرا من مقابلة الطفل الذي كان ينمو داخل الأم خلال الأشهر التسعة الماضية. ومع ذلك، انجاب الطفل عبر الولادة القيصرية سيتعب الجسم، وستحتاج المرأة إلى وقت أطول للتعافي أكثر مما تحتاجه بعد الولادة المهبلية الروتينية. موقع صحتي يذكر عددا من النصائح للشفاء السريع بعد الولادة القيصرية.

فيما يلي اقتراحات لتسريع الشفاء حتى تقضي الأم وقتًا أقل في الشعور بالألم والتعب، ووقتًا أطول في الترابط مع طفلها الجديد.

 

- الحصول على قسط وافر من الراحة

الولادة القيصرية هي عملية جراحية كبرى. وتمامًا مثل أي عملية، يحتاج الجسم إلى وقت للشفاء. توقعي البقاء في المستشفى لمدة ثلاثة إلى أربعة أيام بعد الولادة (لفترة أطول إذا كانت هناك مضاعفات)، وامنحي جسمك ما يصل إلى ستة أسابيع للشفاء التام.

القول أسهل من الفعل. يصعب الزحف إلى السرير لساعات طويلة عندما يكون لديك طفل يتطلب الكثير من الاهتمام. ربما تكونين قد سمعت نصيحة من الأصدقاء والأقارب ذوي النوايا الحسنة: "استريحي كلما استراح طفلك" إنهم على حق. حاولي النوم عندما يغفو طفلك.

كما يمكن الطلب من الأصدقاء والأقارب المساعدة في تغيير الحفاضات والأعمال المنزلية حتى تتمكنين من الاستلقاء قدر الإمكان. فحتى بضع دقائق من الراحة هنا وهناك طوال اليوم يمكن أن تساعد.

 

- تدليل النفس والاهتمام بالجسم

احرصي على الراحة أثناء التعافي. تجنبي صعود ونزول السلالم بقدر ما تستطيع. احتفظي بكل ما تحتاجينه بالقرب منك، مثل لوازم تغيير الحفاضات والطعام، حتى لا تضطر إلى الاستيقاظ كثيرًا. لا ترفعي أي شيء أثقل من الطفل. اطلبي المساعدة من زوجك أو صديقك أو أحد أفراد أسرتك. وعندما تضطرين إلى العطس أو السعال، أمسكي بطنك لحماية موقع الشق.

قد يستغرق الأمر ما يصل إلى ثمانية أسابيع حتى تعودين إلى روتينك المعتاد. اسألي طبيبك عن الوقت المناسب لممارسة الرياضة والعودة إلى العمل والقيادة. انتظري أيضًا لفترة قبل ممارسة الجنس.

 

- تخفيف الألم

يمكن استشارة الطبيب بشأن مسكنات الألم التي يمكنك تناولها، خاصة إذا كنت ترضعين الطفل. واعتمادًا على مستوى انزعاجك، قد يصف لك الطبيب مسكنًا للألم أو ينصحك بتناول مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية مثل إيبوبروفين (أدفيل، موترين) أو أسيتامينوفين (تايلينول). وبالإضافة إلى مسكنات الألم، يمكنك استخدام وسادة تدفئة لتخفيف الانزعاج في موقع الجراحة.

 

إكتشفي المزيد حول حركة الجنين في ما يلي:

‪ما رأيك ؟
من انوثة