نصائح للنساء والرجال لإنجاح الحقن المجهري

نصائح للنساء والرجال لإنجاح الحقن المجهري

إن بعض الأزواج الذين يرغبون بالإنجاب وتكوين العائلة يعانون للأسف من مشكلة عدم القدرة على إنجاح الحمل فيلجؤون إلى طلب المساعدة الطبية التي من شأنها أن تساعدهم في اكتشاف الاسباب التي تقف وراء هذه المشكلة وإيجاد الحلول لها، وفي بعض الحالات يكون الحل هو الاستعانة بتقنيات المساعدة على الحمل أي التلقيح الصناعي أو الحقن المجهري على سبيل المثال. فما هي الخطوات التي يجب الالتزام بها قبل إجراء عملية الحقن المجهري.

نصائح للمرأة للتحضير للحقن المجهري

على المرأة أن تلتزم بعدد من الخطوات التحضيرية للحقن المجهري حتى تساهم في إنجاحه، وفي ما يلي أبرز هذه الخطوات:

الإقلاع عن التدخين وشرب الكحول: أكدت الدراسات العلمية أن الكحول من شأنه أن يؤثر على خصوبة المرأة وأن يقلل من احتمالات نجاح عملية الحقن المجهري، كما أن النيكوتين الموجود في السجائر من شأنه أيضاً أن يؤثر على نوعية البويضات والقدرة على تخصيبها، لذلك على المرأة التي تتحضر لعملية الحقن المجهري أن تبتعد عن كل أنواع التدخين بما في ذلك التدخين السلبي.

تناول الفيتامينات المفيدة: إن النظام الغذائي الذي تتناوله المرأة يؤثر بشكل مباشر على تكوين خلايا جسمها، والبويضات هي عبارة عن الخلايا الأكبر حجماً في الجسم لذلك فنوعيتها مرتبطة بأنواع الأغذية والفيتامينات التي تحصل عليها المرأة. وقبل الحقن المجهري من المفيد أن تبدا المرأة بتناول الفيتامينات التي تحسّن صحّتها بشكل عام مثل الفيتامين C والفيتامين B، كما وأنواع الفيتامينات التي تساهم في تحسين نوعية البويضات التي تنتجها مثل الفيتامين E وحمض الفوليك والفيتامين A.

النظام الغذائي: يجب على المرأة في هذه المرحلة أن تدخل بعض الأنواع الغذائية التي تعزز الخصوبة إلى نظامها الغذائي ومن أهمها نذكر: غذاء ملكات النحل، البيض، بطارخ السمك والكافيار والمأكولات البحرية الأخرى مثل المحار والأعشاب البحرية، أنواع البذور المختلفة مثل بذور الشيا والكتان وغيرها، حبوب الشوفان، المكسرات وخاصة الجوز، الخرشوف، الحليب ومشتقاته، وغير ذلك من الأطعمة التي تساعد في تحسين نوعية البويضات. كما ومن المفيد ايضاً أن تعمل المرأة على الوصول إلى الوزن الصحي، فالبدانة كما النحافة الشديدة هما من العوامل الأساسية المسببة لعدم القدرة على الحمل.

ونصائح للرجل أيضاً

لا يقل دور الرجل عن دور المرأة في التحضير للحقن المجهري، فهو من الضروري أن يلتزم بالأمور التي تساعد في تحسين نوعية وعدد وحركة الحيوانات المنوية. لذلك على الرجل أيضاً أن يقلع عن التدخين وعن شرب الكحول لأنها تؤثر بشكل سلبي على نوعية السائل المنوي والحيوانات المنوية، ومن جهة أخرى عليه ايضاً أن ينتبه إلى نظامه الغذائي وأن يتناول كمية كافية من الخضروات والفواكه الطازجة التي من شأنها أن تعزز صحة الحيوانات المنوية، وأن يتناول بعض الفيتامينات مثل الأوميغا 3 وحمض الفوليك.

وأيضاً على الرجل أن يحرص على الحفاظ على حرارة الخصيتين وعدم تعريضهما إلى درجات مرتفعة من السخونة، لذلك عليه تجنّب وضع الكومبيوتر المحمول مثلاً في حضنه أو أن يكثر من الذهاب إلى السونا أو من استخدام المياه الساخنة في الاستحمام والاغتسال.

المزيد حول عمليات أطفال الأنابيب في ما يلي:

6 أسبابٍ قد تؤدّي إلى فشل أطفال الأنابيب

هذه التقنيات هي الأحدث والأكثر تطوّراً في عمليات طفل الأنبوب

في أيّ حالات تلجأ المرأة إلى عملية أطفال الأنابيب؟

 





 

‪ما رأيك ؟
من انوثة