نصائح مفيدة لتثبيت الحمل والحفاظ على الجنين

نصائح مفيدة لتثبيت الحمل والحفاظ على الجنين

الإجهاض هو من التجارب الأسوأ التي يمكن أن تمر بها المرأة التي تحاول الإنجاب، فإلى حانب التعب الجسدي والأوجاع التي يمكن أن تتسبب بها هذه المشكلة للأم، فهو من الممكن أيضاً أن يصيب الزوجين بحالة من خيبة الأمل والخوف من تكرار المحاولة لئلا يتكرر الفشل. أما أبرز أسباب الإجهاض فهي مرتبطة ببعض الأمراض مثل الصرع والأمراض المنقولة جنسياً ومشاكل الغدة الدرقية والخلل الكروموزومي، أو القيام بمجهود بدني قوي أو غير ذلك من الأسباب التي من شأنها أن تؤدي إلى فقدان الجنين.

لذلك ارتأينا أن نقدّم لك بعض النصائح التي من شأنها أن تساعك في تثبيت الحمل والوصول بسلام إلى بر الأمان أي ولادة طفلك المنتظر.

طرق تثبيت الحمل

هناك عدة طرق ممكن أن تلجأ إليها المرأة لتثبيت الحمل، منها طبيعية ومنها طبية، إليك أبرزها:

1

العناية الطبية: إذا كانت المرأة تعاني من الإجهاض المتكرر، عليها أولاً أن تكتشف الأسباب لعلاج المشكلة، فالقيام بالفحوصات الطبية الشاملة قبل محاولة الحمل هو أمر ضروري للتأكد من عدم وجود أي من الأمراض التي ممكن أن تؤدي إلى الإجهاض، كما وتساعد هذه الفحوصات على التأكد من سلامة الجهاز التناسلي لدى المرأة، من المبايض إلى قنوات فالوب والرحم وعنق الرحم، وإذا كانت هناك أي مشكلة يعمل الطبيب على حلها لإنجاح الحمل والحفاظ عليه. كما ويقوم الطبيب بوصف الأدوية التي تساعد على تثبيت الحمل، ومنها الأقراص والحقن المخصصة لهذه الغاية.

 

2

تثبيت الحمل بالغذاء: على المرأة أن تحرص على تناول مكملات حمض الفوليك إضافة إلى الأطعمة الغنية به مثل الخضروات الورقية كالسبانخ إلى جانب الحمضيات مثل البرتقال، والحبوب الكاملة مثل القمح الكامل الموجود في خبز النخالة والباستا المصنوعة منه، كما أنه يتواجد أيضاً في الأرز البني. وخلال الحمل على المرأة أيضاً أن تبتعد عن المشروبات الغنية بالكافيين مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية، وأن تقلع عن التدخين، وتمتنع عن المشروبات الكحولية وعن جميع أنواع المشروبات التي تحفّز الرحم مثل الكمون والقرفة والمريمية.

3

الراحة: على المرأة الحامل أن تبتعد قدر الإمكان عن المجهود الجسدي القوي، أي أن تمتنع عن ممارسة الرياضات العنيفة وأن تخفف من الأعمال المنزلية المتعبة وأن تحصل على قدر كاف من النوم والراحة، وذلك لأن التعب الجسدي هو من الأسباب التي يمكن أن تسبب لها فقدان الجنين.

المزيد حول صحة الحامل في هذه الروابط:

إحذري من مضاعفات تسمم الحمل على الجنين

كيف تتعاملين مع الذئبة الحمراء خلال الحمل؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا