نصائح مفيدة لتجّنب علامات التمدد خلال الحمل

نصائح مفيدة لتجّنب علامات التمدد خلال الحمل

يتعرّض جسم المرأة خلال الحمل إلى الكثير من التغيرات الداخلية والخارجية على حد سواء. ولعل من أبرز هذه التغيرات التي تشعر بها المرأة الحامل والتي تسعى إلى الوقاية منها والتخفيف من حدتها، تمدد البشرة، وخاصة في منطقة البطن.

وفي ما يلي بعض النصائح التي ستساعدك في الوقاية من علامات تمدد البشرة التي تبقى على بشرتك كآثار للحمل والولادة.

تجنّب علامات تمدد الجلد في الحمل

هنا يصح القول أن الوقاية خير من من العلاج. لذلك منذ اكتشافك للحمل، عليك البدء بالوقاية من ظهور علامات التمدد، وذلك يكون باتباع النصائح التالية:

1

الترطيب: بحسب الدراسات، الحفاظ على بشرة رطبة من شأنه أن يزيد من مرونتها عند التمدد والانكماش، لذلك فهو يخفف من ظهور علامات التمدد. والترطيب يكون من خلال تدليك منطقة البطن بالزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون، أو باستعمال الكريمات الخاصة بترطيب بشرة الحامل والآمنة للستعمال خلال هذه الفترة.

2

شرب المياه: الترطيب من الداخل يساهم أيضاً في الحماية من ظهور علامات التمدد خلال الحمل وبعده، لذلك تُنصح المرأة الحامل بشرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء في اليوم للحفاظ على رطوبة جسمها، وللوقاية أيضاً من ظهور علامات التمدد على بشرة بطنها وأماكن أخرى من الجسم كالذراعين والأفخاذ.

3

الالتزام بنظام غذائي متوازن: وعدم اكتساب الكثير من الكيلوغرامات الزائدة. فالسمنة هي من الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى ظهور علامات التمدد على البشرة خلال الحمل. لذلك من المهم أن تحافظي على وزن صحي خلال الحمل وأن لا تتعرضي إلى مشكلة البدانة المفرطة التي تسبب ظهور هذه العلامات.

4

ممارسة الرياضة: إن ممارسة التمارين الرياضية الآمنة للنساء الحوامل من شأنها أن تساعد في منع ظهور علامات التمدد في الحمل، وذلك أولاً لأنها تساهم في الحفاظ على الوزن الطبيعي، وثانياً لأنها تعزز تدفّق الدماء إلى الجلد مما يزيد من مرونته ويمنع تأثره كثيراً بالتمدد والانكماش.


المزيد حول الوقاية من علامات التمدد في هذه الروابط:

4 علاجات منزلية تخلّصك من علامات التمدّد... جرّبيها! 
زيوت طبيعية لبشرة مرنة خالية من علامات التمدد
تخلّصي من تشققات البطن بعد الولادة بهذه الخطوات الفعّالة!

‪ما رأيك ؟