نعم هذه الأسباب ممكن أن تسبب العقم عند الرجال..!

نعم هذه الأسباب ممكن أن تسبب العقم عند الرجال..!

إن العقم عند المتزوجين تصل نسبته إلى ما يقارب الـ15%، وهو يعني عدم قدرة الثنائي على إنجاب الأطفال بالرغم من ممارسة العلاقة الحميمة بشكل منتظم ومن دون استعمال أي وسيلة لمنع الحمل لمدة عام كامل.

والجدير بالذكر أن ثلث حالات العقم هذه هي بسبب المشاكل عند الرجال، وذلك بسبب ضعف إنتاج الحيوانات المنوية، أو عملها بطريقة غير طبيعية، أو لأسباب عديدة أخرى تنتج عن المرض، أو الإصابات، أو المشكلات الصحية المزمنة، والعادات السيئة مثل التدخين، وهذه العوامل جميعها من شأنها أن تسبب العقم عند الرجال.

وفي ما يلي سوف نطلعكم على بعض الأسباب التي لا تخطر في البال والتي من شأنها أن تمنع الحمل بسبب العقم عند الرجل.

 

1

استعمال الأطباق البلاستيكية: إن الإفراط في تناول الأطعمة والمشروبات التي تُقدَّم في أطباق وأكواب بلاستيكية من شأنه أن يشكل خطورة على قدرة الإنجاب عند الرجال، وذلك لأن هذه الأوعية تحتوي مادة BPA الكيميائية التي تسبب انخفاض عدد الحيوانات المنوية عند الرجال. كما وإن هذه المادة تدخل أيضاً في تركيبة الألعاب الزوجية المصنوعة من الجلد أوالبلاستيك، وتسبب تراجع عدد الحيوانات المنوية كما أنها تسبب الإلتهابات والعدوى إذا لم يتم تعقيمها بالشكل المناسب، وهذه الأمراض تؤدي بدورها إلى العقم.

2

التعرّض للمبيدات: أشارت الدراسات العلمية أن التعرّض المباشر للمبيدات الحشرية من قبل الرجال بشكل مستمر من شأنه أن يؤثر على صحتهم بشكل عام وعلى قدرتهم الإنجابية بشكل خاص. ، فهذه المبيدات يمكنها أن تسبب تلفاً في الأعصاب وأن تساهم في تكوّن الأورام السرطانية، إضافة إلى إصابة الذكور بعيوب خلقية وانخفاض عدد وكفاءة الحيوانات المنوية لديهم.

 

3

الساونا والملابس الضيقة: أشارت الأبحاث العلمية أيضاً إلى أن تعرّض الرجال إلى التعرّق الشديد في الساونا وإلى درجات الحرارة المرتفعة لفترة زمنية طويلة يمكنه أن يضر قدراتهم الجنسية وأن يؤثر سلباً على قدرتهم على الإنجاب ويسبب لهم العقم. كما أن ارتداء الملابس الضيقة هو أيضاً من العوامل التي تؤثر على خصوبة الرجل كونها تعيق تدفّق الدماء إلى الخصيتين والجهاز التناسلي مما يضعف إنتاج الحيوانات المنوية. 

4

إستخدام أواني الطبخ غير القابلة للالتصاق: فتركيبة هذه الأواني تحتوي مزيج من المواد الكيميائية التي تمنحها ميزة عدم التصاق الطعام فيه، وهذه المواد من الممكن أن تتسرّب إلى داخل الأطعمة. وقد بيّنت الدراسات الطبية أن الرجال الذين يكون مستوى المادة الكيميائية perfluoralky الموجودة في تركيبة هذه الأواني مرتفعة في الدم، يصابون بالمشاكل المتعلقة بالخصوبة ويكون عدد الحيوانات المنوية لديهم قليلاً.

المزيد حول خصوبة الرجل في هذه الروابط:

ما هي الأمور التي من شأنها أن تضرّ بصحّة الحيوانات المنوية؟

كم تطول دورة حياة الحيوانات المنوية؟

ماذا يعني قلة عدد الحيوانات المنوية؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة