هذا ما يجب أن تعرفوه حول العقم غير معلوم السبب!

هذا ما يجب أن تعرفوه حول العقم غير معلوم السبب!

عندما يجد الازواج صعوباتٍ في الحمل والإنجاب، فإن أكثر ما قد يحبطهم هي فكرة العقم غير معلوم السبب. فهذه الحالة يمكن أن تجعلهم يقفون عاجزين تماماً أمام العلاجات التي يمكن أن يخضعوا لها، خصوصاً ان العلم والطب جاهلٌ تماماً للأسباب الكامنة وراءها.

 

العقم غير معلوم السبب

العقم غير معلوم السبب هو شائعٌ جداً بين الأزواج وهو مصطلح طبي يتمّ منحه للأزواج الذين يعانون من تأخر في حدوث الحمل بعد المحاولة بانتظام لمدة سنة على الأقل. ولكن، ما يميّز العقم غير معلوم السبب عن حالات العقم المعروفة، هو عدم معاناة الزوجين من أي نوع من أنواع المشاكل الصحية التي يمكن أن تؤثر سلباً على الحمل، وهذا ما يجعلنا نطلق عليه اسم العقم غير معلوم السبب. وبمعنى آخر، إن هذه الحالة يتمّ تعريفها بعدم وجود سبب واضح لمنع الحمل.

 

بعض العوامل الكامنة وراء العقم غير معلوم السبب

 المشكلة الطبية الكامنة (غير الإنجابية)

على سبيل المثال، قد يسبب مرض السيلياك في بعض الأحيان حالات العقم غير المبرر. وجدت دراسة تحليلية أجريت عام 2016 من قبل أطباء من Massachusetts General Hospital أن مرض السيلياك يتم تشخيصه بمعدل 6 مرات أكثر لدى النساء المصابات بالعقم غير المبرر مقارنة بالأشخاص الآخرين. تشمل الحالات الكامنة الأخرى التي قد تسبب العقم مرض السكري، واضطراب الغدة الدرقية غير المشخص، وبعض أمراض المناعة الذاتية.

 

سوء نوعية الحيوانات المنوية

على سبيل المثال، قد يكون للحيوانات المنوية مشاكل في الحمض النووي منخفض الجودة. تزداد مشكلات الحمض النووي هذه مع تقدم العمر، وهذا هو السبب في أن أطفال الآباء الأكبر سنا معرضون بشكل متزايد لخطر بعض مشاكل الصحة العقلية.

 

مشكلة عدم تقبل الجسم للتغيرات

قد تتعرض بعض النساء إلى مشكلة عدم تقبل جسمها للتغيرات التي تطرأ خلال مراحل الحمل. فمثلاً، تلك التي تحدث في المهبل و عنق الرحم و الرحم، دون أن ننسى الأنانيب و النجويف البريتوني.

 

طرق علاج العقم غير معلوم السبب

إن علاج العقم غير معلوم السبب هو بحاجة للصبر مع المشكلة بعيداً عن التوتر. كما ويمكن للمرأة أن تخضع لعملية المنظار الجراحية التي تكشف المشاكل في بطانة الرحم، وتحسن بالتالي من فرص الحمل. كما ويمكن اللجوء إلى التلقيح الصناعي أو عملية طفل الانبوب وغيرها. كما ويمكن للرجل أيضاً أن يخضع للتحليلات الطبية من أجل فحص السائل المنوي، و معرفة قدرة جسمه على انتاج الحيوانات المنوية.

 

لقراءة المزيد حول العقم إضغطوا على الروابط التالية: 

هل من علاقة بين الربو والخصوبة؟

ما علاقة خصوبة النّساء بالمُبيدات؟

كيف يمكن زيادة الخصوبة بعد عمر الأربعين؟

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا