هذا ما يجب أن تعرفوه حول فيروس الروتا!

هذا ما يجب أن تعرفوه حول فيروس الروتا!

من بين أنواع الفيروسات والأمراض التي يمكن أن تصيب الأطفال وتهدد حياتهم، لا شكّ أن فيروس الروتا هو أكثر ما يثير قلق الأهل. ولكن، ما هو هذا النوع من الفيروسات؟ وهل يشكّل خطراً فعلياً على حياة طفلكم؟ تابعوا قراءة السطور القادمة.

 

ما هو فيروس الروتا؟

فيروس الروتا هو فيروس شديد العدوى يسبب الإسهال. إنه السبب الأكثر شيوعاً للإسهال عند الرضع والأطفال والذي في حال لم يتمّ علاجه في على الفور يمكن أن يؤدي إلى الموت.

فيروس الروتا معدي للغاية، ويعزى ذلك جزئياً إلى أن الفيروس يمكن أن يعيش لفترة طويلة خارج الجسم. يمكن العثور على الفيروس في براز الطفل المصاب به قبل وأثناء وبعد الوقت الذي يصاب فيه بالإسهال. بسبب هذا الوقت الطويل الذي يعيش خلاله الفيروس، يمكن للطفل أن ينقل الفيروس حتى عندما لا تظهر عليه الأعراض. عدم غسل يدي الطفل يمكن أن يؤدي إلى أغراض أخرى، مثل الألعاب، ما يزيد من فرص إصابة الأطفال الآخرين بالفيروس إذا لمسوا هذه الأشياء الملوثة أيضاً. يمكن للوالدين أيضاً نقل الفيروس إذا لم يغسلوا أيديهم بعد تغيير الحفاضات.

ثلاث سلالات مختلفة من فيروس الروتا هي شائعة جداً،. ومكن أن يصاب الطفل بعدوى فيروس الروتا في كل مرة يصادف فيها سلالة جديدة من الفيروس.

 

علاج فيروس الروتا

لا يوجد علاج محدد لعدوى فيروس الروتا. المضادات الحيوية والأدوية المضادة للفيروسات لن تساعد في تقليل الإصابة بعدوى فيروس الروتا.

ولكن ان منع الجفاف هو أكبر مصدر قلق. لمنع الجفاف أثناء الإصابة بالفيروس من المهم أن يشرب الطفل الكثير من السوائل. إذا كان طفلك يعاني من الإسهال الحاد اسألي طبيبه عن تقديم سوائل الإماهة الفموية خاصةً إذا استمر الإسهال لفترة أطول من بضعة أيام.

بالنسبة للأطفال، يمكن لسائل الإماهة استبدال المعادن المفقودة بشكل أكثر فعالية من الماء أو السوائل الأخرى. الجفاف الحاد قد يتطلب سوائل في الوريد في المستشفى.

من المهم ان تعرفي أنه لا يوصى باستخدام الأدوية المضادة للإسهال في الإصابة بعدوى فيروس الروتا.

 

لقراءة المزيد عن صحة الطفل إضغطوا على الروابط التالية:

10 أسباب متنوّعة لآلام البطن المتكرّرة عند الطفل

لماذا يمكن أن يعاني الطفل من نقص كريات الدم البيضاء؟

هذا ما يجب ان تعرفوه عن التهاب الأوعية الدموية عند الأطفال!

 

‪ما رأيك ؟