هذا ما يجب أن تعرفيه عن تخطيط القلب خلال الحمل!

هذا ما يجب أن تعرفيه عن تخطيط القلب خلال الحمل!

يوصي الطبيب بأنواع عديدة ومختلفة من الفحوصات والإجراءات اللازمة التي تساعد في الحفاظ على صحة الأم والجنين على حدّ السواء. إلّأ ان تخطيط قلب الحامل بالتحديد قد يثير قلقها، خصوصاً لناحية اعتقادها بأنه غير آمنٍ لها ولجنينها.

 

ما هو تخطيط قلب الحامل؟

يقوم تخطيط القلب الكهربائي (ECG) بتسجيل النشاط الكهربائي لقلبك أثناء الراحة. يوفر معلومات حول معدل ضربات القلب والإيقاع، ويظهر ما إذا كان هناك تضخم في القلب بسبب ارتفاع ضغط الدم أو دليل على نوبة قلبية سابقة (احتشاء عضلة القلب). ومع ذلك، فإنه لا يُظهر ما إذا كان لديك انسداد بدون أعراض في شرايين القلب أو أنك تتوقعين خطر الإصابة بنوبة قلبية في المستقبل. تحتاج الحامل إلى اختبار ECG إذا كان لديها عوامل خطر لأمراض القلب مثل ارتفاع ضغط الدم، أو أعراض مثل الخفقان أو ألم في الصدر. أو قد تحتاجيها إذا كنت تعانين بالفعل من أمراض القلب.

يستخدم تخطيط القلب الموجات فوق الصوتية للقلب، وهو إجراءٌ آمنٌ جداً أثناء الحمل. كما ويمكن دمج هذا الإجراء مع دوبلر لدراسة تدفق الصمام داخل القلب وتقييم وظيفة القلب الكلية. يمكن إجراء هذا الاختبار بشكل متكرر أثناء الحمل ليتمكن الطبيب ومراقبة حالة قلب المرأة بشكلٍ مستمرّ ودائم.

 

كيف يجب أن تحمي قلبك خلال الحمل؟

يمكن أن تساعد هذه الخطوات في حماية قلبك، سواء كنت مصابةً بأمراض القلب أو ترغبين فقط في الوقاية منها. من هنا، يجب أن تتحدثي إلى طبيبك وأن تطلعيه حول نتائج فحوصات القلب السابقة، أو أيّ إجراءٍ كنتِ قد خضعتِ له من قبل. ولخفض مخاطر أمراض القلب، إليكِ بعض الخطوات التي يجب أن تتبعيها:

- من المهم أن تمارسي التمارين الرياضية الخفيفة والمنتظمة، طبعاً تحت إشراف الطبيب. من المهم أن تمارسي رياضة المشي لمدة لا تقل عن 30 دقيقة يومياً، ما يساعدك على الوقاية من أي مشاكل أو أمراض قد تصيب قلبك.

- إتبعي نظاماً غذائياً صحياً غنياً بالألياف وقليل الدهون، خاصةً الدهون المشبعة وغير المشبعة، وإحرصي على تضمينه كميات كبيرة من الفاكهة والخضروات. كما وإحرصي على تناول البروتينات من اللحوم والدواجن الخالية من الدهون، بالإضافة إلى الأسماك. كما ومن الضروري أن تركزي على تناول الحبوب كالعدس، الفاصولياء، التوفو وغيرها.

- إدارة مرض السكري من خلال تجنب تناول الحلويات والسكر المضاف.

- الحدّ من التوتر، وممارسة رياضة التأمل.

 

لقراءة المزيد عن صحة الحامل إضغطوا على الروابط التالية:

 

‪ما رأيك ؟