هذا ما يحصل في الأسبوع 35 من الحمل!

هذا ما يحصل في الأسبوع 35 من الحمل!

تصل مدّة الحمل الطبيعيّة إلى 39 أسبوعاً وهي ما يُعادل مدّة 41 أسبوعاً والتي يبدأ حسابها بدءاً من انقطاع الطمث؛ والتي تُمثّل الأسابيع التي انقضت ابتداء من أوّل يومٍ وحتّى آخر دورةٍ شهريّةٍ للمرأة.

ماذا عن الحمل في الأسبوع الـ 35؟ نستعرض المزيد من المعلومات عن الحمل في هذا الأسبوع في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

الأسبوع 35 من الحمل.. أيّ شهر؟

 

يبدأ الشهر الثامن من الحمل من الأسبوع 31 ويستمرّ حتى الأسبوع 35 الذي يُعتبر الأسبوع الأخير من هذا الشهر قبل بدء الشهر الأخير من الحمل وهو الشهر التاسع.

 

وخلال هذا الشهر، يمرّ كلّ من الجنين والحامل في العديد من التغيّرات التي تختلف في كلّ أسبوعٍ منه؛ حيث يستمرّ نمو أعضاء الجنين داخل الرّحم ويكتمل نموّه في نهاية الشهر الثامن ويزداد وزنه بشكلٍ سريع، مُقارنة مع الأشهر السابقة.

 

الجنين في الأسبوع 35

 

تتعدّد التغيّرات التي يمرّ بها الجنين في الأسبوع 35 من الحمل، ونعدّد أبرزها في ما يلي:

 

- وزن الجنين وطوله:

يزن الجنين بحلول هذا الأسبوع حوالي كيلوغرامين ونصف، بينما يقترب طوله من الـ 40 سنتيمتراً.

 

- عضلات الجنين:

في الشهر الثامن، وتحديداً في الأسبوع الأخير منه أي الأسبوع 35، تزداد قوّة عضلات ساقي الجنين وذراعيه.

 

- لون عيني الجنين:

يكون لون عيني الجنين في الأسبوع 35 مائلاً إلى الأزرق، أي أنّ قزحية العين لم تكتسب أيّ صبغة حتى الآن، وسرعان ما سيتغيّر لونهما فور الولادة.

 

- اختفاء التجاعيد:

تختفي التجاعيد التي كانت تغطّي جلد الجنين في الأسبوع 35، حيث يُصبح جلده مشدوداً بفعل تكوّن طبقة الدّهون تحت الجلد التي تعمل على فرده ومنحه المظهر اللامع.

 

- وضعيّة الجنين:

في الوضع الطبيعي، من المُفترض أن يكون رأس الجنين ناحية الحوض وهو الوضع الأمثل للولادة الطبيعيّة، إلا أنّ بعض الحالات قد يحدث فيها أن تستقرّ مؤخّرة الجنين بدلاً من رأسه في الأسفل، وقد ينام الجنين أفقيّاً بحيث يكون كتفه وإحدى ذراعيه مواجهين لقناة الولادة.

 

أمّا في ما يتعلّق بجسم الحامل في الأسبوع 35 من الحمل، فإنّ أعراض الحمل المتقدّمة تبدأ بالظهور ومنها نذكر: دوالي الساقين، زيادة الرغبة في التبوّل، الصداع الشّديد، آلام الظهر والمفاصل والحوض، بالإضافة إلى تقلّصات الساقين وآلام المخاض الكاذبة.

 

إليكِ المزيد من موقع صحتي عن الشهر الثامن من الحمل: 


لهذه الأسباب... لا تخافي من الولادة في الأسبوع 35!

اليكِ تفاصيل الحمل في الشهر الثامن

هذا ما يحصل لك ولجنينك في الشهر الثامن من الحمل

‪ما رأيك ؟