علامات الحمل الصحي

هذه العلامات تؤكد لكِ أنّ حملك صحيّ!

قد يسبب لك الحمل بعض القلق، خاصة إذا كانت هذه تجربتك الأولى. من هنا، تأكدي من الإلتزام بكل المواعيد مع طبيبك، ما يسمح لك بطرح أسئلة أو التعبير عن أي مخاوف لديك بشأن حملك. كذلك، فإن معرفة علامات الحمل الصحي قد تخفف أيضاً بعض مخاوفك.

 

علامات الحمل الصحي

1

خلال الثلث الأول من الحمل

الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل تبدأ من اليوم الأول من الدورة الشهرية الأخيرة إلى الأسبوع الـ13. في هذه الأسابيع، قد تشعرين ببعض الألم في ثدييك وأن حجمهما يكبر. قد تصابين ايضاً بالغثيان الصباحي الذي يفرض عليك تناول وجبات صغيرة قليلة الدسم طوال اليوم للمساعدة في تخفيف الغثيان. هذا بالإضافة إلى التعب والخمول الذين يرافقانك خلال هذه المرحلة، وكذلك الدوخة، كثرة التبول والإمساك. بعض النساء لا يكتسبن وزناً كبيراً خلال الثلث الأول من الحمل، وقد ينتج هذا عن غثيان الصباح. سيناقش طبيبك وزنك خلال زياراتك ويمكنك التعبير عن أي مخاوف قد تكون لديك.

2

الثلث الثاني من الحمل

يبدأ الثلث الثاني من الأسبوع 14 إلى الأسبوع 26. خلال هذه الأسابيع، سيزداد وزنك من نصف إلى كيلو في الأسبوع. وعند حلول الشهر الخامس، قد تشعرين بحركة الجنين في حين أن ثدييك يستمران في النمو بشكل أكبر، دون أن ننسى أيضاً حجم بطنك. قد تشعرين أيضاً بضيق في التنفس حيث تعمل رئتيك بجهد أكبر لإحضار مزيد من الهواء. قد تحدث إفرازات مهبلية بيضاء، وهذا قد يعمل على منع العدوى البكتيرية.

إذا كنت تعاني من تقلصات مؤلمة تأتي على فترات منتظمة، فقد يشير ذلك إلى المخاض قبل الأوان، ويجب عليك الاتصال بطبيبك على الفور. كذلك، إذا كان الإفراز المهبلي له لون أو رائحة أو يبدو دموياً، فأبلغي طبيبك على الفور.

3

الثلث الثالث من الحمل

في الثلث الثالث قد تكسبين حوالي الـ6 كيلوغرامات. قد تواجهين تورم القدمين والكاحلين والأوردة وتشنجات في الساق. قد تجعل التغييرات التي تطرأ على جسمك النوم أكثر صعوبة، وقد تحتاجين إلى وضع الوسائد لمساعدتك على الشعور بالراحة. خذي قيلولة إضافية خلال اليوم إن أمكن، فيجب أن تشعرين أن الطفل يتحرك بشكل متكرر طوال اليوم.

لقراءة المزيد حول صحة الحامل إضغطوا على الروابط التالية:


الشخير عند الحامل... هل يجب القلق منه؟

هل تشعرين بآلام في ساقيكِ خلال الحمل؟ هكذا تعالجينها

سارعي بعلاج زلال الحمل قبل فوات الأوان!

‪ما رأيك ؟