هذه النصائح المهمة تساعدكِ على تقوية مناعتكِ خلال الحمل!

هذه النصائح المهمة تساعدكِ على تقوية مناعتكِ خلال الحمل!

المرض ليس من الأمور السهلة أبداً خصوصاً خلال الحمل، مع القلق المتزايد حول صحة الجنين. فخلال الحمل، يعمل الجسم على خفض فعالية الجهاز المناعي، ذلك لأنه يحاول تقبّل ذلك الجسم الجديد (أي الجنين) وعدم اعتباره غريباً. من هنا، لا بدّ من أن تحرصي على تعزيز جهازكِ المناعي خلال الحمل، وذلك عبر اتباع النصائح التي سوف نزوّدكِ بها من خلال السطور القادمة.

 

تقوية المناعة للحامل

تناولي وجبة خفيفة مكوّنة من اللوز

المكسّرات مليئة بالفوائد الصحية، لكن اللوز بالتحديد يعلب دوراً رئيسياً في الوقاية من نزلات البرد والإنفلونزا، وفقاً لدراسة أجراها علماء من معهد Anglo-Italian. يحتوي اللوز على مواد كيميائية طبيعية تساعد خلايا الدم البيضاء على اكتشاف الفيروسات، بالإضافة إلى منع الفيروس من الانتشار. يقترح مؤلفو الدراسة أن تناول حفنة من اللوز بانتظام يمكن أن يساعد في درء الفيروسات وتسريع الشفاء للنساء الحوامل المصابات بنزلات البرد والإنفلونزا.

 

فيتامين D

يُنصح للنساء الحوامل بالبدء في تناول مكمّلات فيتامين D بمجرد معرفتهن بالحمل، ويمكن الاستمرار في تناوله أثناء الرضاعة الطبيعية. بالإضافة إلى كونه ضرورياً للصحة، إن فيتامين D يساعد في الوقاية من نزلات البرد والإنفلونزا من خلال تعزيز جهاز المناعة. وجد الباحثون من جامعة في الدنمارك أن فيتامين D يلعب دوراً رئيسياً في العملية المعقدة حيث تصبح الخلايا التائية جاهزة لمهاجمة الفيروسات ومحاربة العدوى. كما ويمكن أن تتنزهي لمدة 15 دقيقة يومياً تحت اشعة الشمس.

 

الزنك

ربما تعرفين أن الزنك مهم لإنتاج الحيوانات المنوية وأن هذا المعدن يلعب دوراً مهماً في المساعدة على دعم جهاز المناعة في جسمكِ أيضاً. وجدت دراسة حديثة أجراها علماء من جامعة هارفارد أن من تناول مكمّلات الزنك بمجرد أن بدأت أعراض البرد تعافى بشكل أسرع من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك. يمكن أن تجدي الزنك بشكل طبيعي في العديد من الأطعمة، بما في ذلك منتجات الألبان والفاصوليا والمكسرات ومنتجات الخبز والحبوب. على الرغم من أن المحار هو أغنى مصدر طبيعي للزنك، ينصح النساء الحوامل بعدم تناوله نيئاً بسبب خطر الأمراض التي تنتقل عن طريق الطعام ومستويات الزئيق المرتفعة التي يحتويها.

 

لقراءة المزيد حول تقوية جهاز المناعة إضغطوا على الروابط التالية:

كيف يُمكن تقوية المناعة طبيعياً ومن دون أدوية؟

أي عوامل تؤثر سلباً على جهازكم المناعي؟

5 أطعمة تساعد على تقوية المناعة في الشتاء... لا تهملوها!

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا