هذه هي أسباب وأعراض الإجهاض في الشهر الأول

هذه هي أسباب وأعراض الإجهاض في الشهر الأول

من الممكن أن تتعرض المرأة الحامل إلى الإجهاض في الشهر الأول من الحمل حتى قبل أن تكتشف حملها أصلاً، وحالات الإجهاض خلال الشهر الأول من الحمل تحصل عند 15 إلى 20% من النساء الحوامل. فما هي أسباب الإجهاض المبكر وأعراضه، وكيف يمكن الوقاية من حصوله؟

 

 

1

فقدان الجنين في الشهر الأول: ممكن أن تفقد الأم جنينها خلال الشهر الأول بسبب فقر الدم الحاد، أو بأحد أنواع العدوى الفيروسية. ومن أسباب الإجهاض المبكر نذكر أيضاً تشوّهات الرحم، الالتصاقات التي يمكن أن تصيبه، اضطرابات هرمونات الغدة الدرقية أو الأورام الليفية، مشاكل الكلى أو القلب، التدخين واحتساء الكحول.

 

 

2

أسباب أخرى: نذكر أيضاً أمراض المناعة الذاتية، القيام بمجهود بدني كبير وحمل الأشياء الثقيلة، إضافة إلى التعرض للسقوط أو الحوادث أو للتعنيف الجسدي. من ناحية أخرى فإن حالة عدم الإستقرار النفسي ممكن أن تسبب الإجهاض، إضافة إلى عامل السن، فحالات الإجهاض تكثر عند النساء تحت الثامنة عشرة أو فوق الأربعين.

3

أعراض الإجهاض في الشهر الأول: تشمل الأوجاع في البطن والظهر يرافقها القيء والإسهال إضافة إلى نوبات من الحمى وارتفاع في درجة حرارة الجسم والشعور بالقشعريرة. يمكن أن تشعر المرأة أيضاً بحالة من الدوار والضعف والإجهاد العام وعدم القدرة على التركيز، وصعوبة في التنفّس، واختفاء أعراض الحمل.

4

نزيف الإجهاض في الشهر الأول: النزيف المهبلي الذي يتسبب به الإجهاض في الشهر الأول من الحمل يمكن أن يكون متقطعاً أو غزيراً ويحتوي تجلطات. الدم يكون أحمر اللون، مائل إلى الأسود في بعض الحالات، كما أنه من الممكن أن يحتوي بعض الأنسجة والسائل المخاطي.

5

كيفية الوقاية من الإجهاض المبكر: على المرأة الحامل أن تحمي نفسها من الأمور المؤذية مثل حمل الأشياء الثقيلة، والمجهود البدني، التدخين وشرب الكحول. كما من المهم أن تتناول أقراص حمض الفوليك بحسب إرشادات الطبيب، الالتزام بنظام غذائي صحي، الإكثار من شرب الماء وممارسة التمارين الآمنة.

المزيد حول الإجهاض في ما يلي:

هل من الصعب أن يحدث الحمل بعد الإجهاض؟

نصائح تحميك من الإجهاض في أشهر الحمل الأولى!

تناولوا هذه الاطعمة لتنظيف الرحم بعد الاجهاض

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا