كيف يؤثر هرمون الاستروجين على الحمل؟

كيف يؤثر هرمون الاستروجين على الحمل؟

هرمون الاستروجين هو الهرمون الانثوي المسؤول عن الصفات الجنسية لدى المرأة كحجم الثديين والوركين، وشكل الجسم. وكذلك عن الدورة الشهرية. وقد يؤثر الخلل في هذا الهرمون على الرغبة الجنسية عند المرأة. وفي هذا المقال من موقع صحتي سنشرح لك العلاقة بين هرمون الاستروجين والحمل.

 

العلاقة بين هرمون الاستروجين والحمل

 

الاستروجين يضطلع بدور اساسي في الدورة الشهرية عند الفتاة. فالمبيضان يفرزان هذا الهرمون، الذي يقوم بدوره، بتحفيز الغدة النخامية من اجل التحريض على الإباضة. فعندما تكون مستويات الإستروجين منخفضة ينقطع الطمث. كما يلعب الإستروجين دوراً رئيسياً في تحضير الجسم للحمل، وفي تطوّر الجنين. ومن شأن هذا الهرمون حماية الحمل، من خلال ضبط مستويات البروجسيترون، وأيضاً يدخل في عملية تطوير الأعضاء والأنسجة الحياتية للجنين بما فيها الرئتين والكبد.

 

والخلل في هذا الهرمون سيؤثر حكما على المبايض، فيضعف التبويض والخصوبة، الامر الذي سيؤثر على الدورة الشهرية فيسبب اضطرابها، أو ربما يؤدي إلى انقطاعها. كما يؤثر على نسبة هرمون البروجسترون الضروري في فترة الحمل، مما يؤثر على سماكة بطانة الرحم وصعوبة تأقلم الجنين معها، وقد يؤدي إلى الإجهاض. كما يعمل على إعاقة حدوث الحمل، حيث يؤثر سلباً على قناة فالوب المسؤولة عن خروج البويضة من المبيض.

 

اسباب انخفاض الاستروجين واعراضه

 

عادة يظهر الانخفاض في مستوى هذا الهرمون عند النساء اللواتي اقتربن من سن اليأس، وبالتالي يؤدي إلى توقف الحيض. اما في حالة النساء الأصغر سنا، فيمكن أن يؤدي انخفاض هرمون الاستروجين إلى مشاكل عدة منها:

 

- انخفاض أداء المبايض.

-تكيسات المبايض.

- مشاكل الحمل التي تؤدي إلى الإجهاض.

- التأثير على الولادة والرضاعة الطبيعية.

- انخفاض أداء الغدة النخامية.

- اضطرابات الأكل.

 

ولعلاج هذا الخلل في مستوى الاستروجين، هناك العلاج الهرموني البديل على هيئة اقراص. كما يمكن تناول الحبوب المكمّلة او الحفاظ على نظام غذائي صحي من خلال تخفيض كمية الكربوهيدرات والدهون وزيادة الألياف. وهناك اطعمة تحتوي على نسبة عالية من هرمون الاستروجين، منها فول الصويا، بالإضافة إلى الفاكهة والخضار.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن الحمل من خلال موقع صحتي:

 

ما هو دور هرمون الاستروجين؟

حاولوا تعزيز صحتكم الجنسية بهذه الفيتامينات

لا تصدقي هذه الافكار عن الحمل!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟