هكذا تؤثر الغدة الدرقية على حملكِ!

هكذا تؤثر الغدة الدرقية على حملكِ!

الغدة الدرقية موجودة عند النساء والرّجال، إلا أنّ إختلال عملها يكون أكثر انتشاراً عند النّساء بشكلٍ واضح. فماذا عن فترة الحمل؟ تعرّفي في هذا المقال من صحتي على ماهية الغدة الدرقية وتأثيرها أثناء فترة حملكِ.

 

ما هي الغدة الدرقية؟

 

هل تعرفين ما هي الغدة الدرقية؟ هي إحدى الغدد الصماء في جسمكِ وتقع في مقدمة العنق، وهي مسؤولة عن تنظيم عملية الأيض، وأيّ خلل في إفراز هرموناتها يؤثّر بشكلٍ مباشر على حملكِ، وأيضاً يمكن أن يسبّب الإجهاض في حال زيادة إفراز الهرمونات.

 

خلال فترة الحمل، يزداد نشاط الغدة الدرقية بشكلٍ كبير لتلبية متطلّبات حملكِ، ويزيد معدّل هرموناتها نتيجة زيادة هرمون الحمل.

 

كيف تؤثّر الغدة الدرقية على حملكِ؟

 

انّ أمراض الغدة الدرقية خلال فترة الحمل شائعة جداً، خصوصاً قصورها؛ والمسبّب الأول لقصور الغدة هو نقص اليود في غذائكِ، وهي مادة أساسيَّة تحتاجها الغدة لبناء هورمون التيروكسين. كما انّ سبب القصور يُمكن ان يعود إلى وجود مشكلةٍ ما في جهازكِ المناعي.

 

كذلك، فإنّ فرط الغدة الدرقية قد يحدث لكِ أثناء فترة حملكِ، وهذا الأمر له مضاعفات عليكِ وعلى جنينكِ، أبرزها:

 

- خطر الإجهاض.

 

- يزيد من مقدمة الإرتعاج.

 

- إنخفاضٌ في وزن المولود.

 

- فرط وفي حالات نادرة قصور الغدة الدرقية لدى المولود.

 

 

لهذه الأسباب ونتيجةً لكلّ ما ذكرناه آنفاً، فإنّ علاجكِ لمشاكل الغدة غايةٌ في الأهمية من أجل التقليل من المضاعفات خصوصاً في فترة حملكِ.

 

كما انّه من المهمّ لا بل الضّروري ان تستشيري طبيبكِ في حالة قصور الغدة، لأنّه في فترة الحمل تحتاجين لأن تحصلي على الهورمون الناقص عن طريق تناوله من الخارج على شكل دواء مصنّع، وهو ذات مفعول مماثل للهورمون المفرز في جسمكِ. وفي حالة الفرط، عليكِ تناول أدوية تحدّ من إنتاج هذا الهورمون؛ ولكن احذري القيام بأيّ خطوات مماثلة قبل استشارة الطبيب.

 

اقرأوا المزيد عن الغدة الدرقية على هذه الروابط:

 

اعراض تشير الى مشاكل في الغدة الدرقية... فما هي اسبابها؟

كيف تؤثر مشاكل الغدة الدرقية على صحّتكم الجنسية؟

هذه العلامات تشير الى فرط نشاط الغدة الدرقية... تنبهوا لها!

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة