هكذا تحسبين ايام التبويض الخاصة بك!

هكذا تحسبين ايام التبويض الخاصة بك!

أيام التبويض هي الأيام التي يتم من خلالها خروج البويضة الأنثوية لتستعد لحدوث الحمل وحصول التخصيب، وفي الأغلب يكون معرفة أيام التبويض من خلال أول يوم للدورة حتى اليوم الرابع عشر في الأغلب، والوقت اللازم لتلقيح البويضة أو عدم تلقيحها يتم في مدة 12 ساعة الى 48 ساعة، ومن أفضل الطرق التي يمكن من خلالها الحصول على أفضل النتائج العمل على إتباع التعليمات في أهمية ممارسة العلاقة الزوجية يوميا لمدة أسبوع، فهذه الفترة تعد من أكثر الفترات التي يمكن من خلالها حدوث الحمل والحصول على طفل.

 

كيف يتم حساب وقت التبويض؟

 

يتم حساب وقت التبويض من خلال حسبة صغيرة فيمكننا التيقن بأن وقت التبويض يأتي في اليوم 14 عند من تكون دورتها منتظمة كل 28 يوم، أما من كانت دورتها منتظمة ولكن أكثر من 28 يوم فيمكن عمل حسبة مختلفة قليلا بحيث عندما تكون الدورة الشهرية تأتي كل 30 يوم ونقوم بطرح 14 يوم من آخر يوم قبل الدورة الشهرية وطرحها من 30، أي بالمعنى الآخر تكون الحسبة بهذا الشكل: (30-14= 16) بما معناه أن أيام التبويض التي يمكن من خلالها حدوث الحمل هي أيام 16 و17 من الدورة القادمة.

 

عوامل تدل على فترة التبويض

 

لمرحلة التبويض عوامل كثيرة يجب التنبه لها، ومن أبرزها:

 

- استخدمي النتيجة في تحديد متى تبدأ الدورة الشهرية في كل شهر وكم يوم تستمر: إذا كانت الدورة الجديدة تبدأ بعد 28 يوماً مثلا من اليوم الأول فى الدورة السابقة، فإن التبويض غالبا ما سيحدث فى منتصف الثماني والعشرين يوماً، أي بعد 14 يوماً من بدء الدورة أي 14 يوماً بعد اليوم الأول منها.

 

- راقبي التغيرات في الإفرازات المهبلية: قبل التبويض مباشرة ربما تلاحظين زيادة في هذه الإفرازات الشفافة زلقة التي تشبه بياض البيض. بعد التبويض، وعند ضعف احتمالات حدوث حمل، سوف تصبح بيضاء ولزجة أو ربما تختفى تماما. 

 

- راقبي درجة حرارة جسمك: إن التبويض قد يسبب ارتفاعاً طفيفاً جداً (أقل من درجة) فى درجة حرارة الجسم. سجلي درجة حرارة جسمك كل يوم قبل النهوض من الفراش، غالبا ستجدين أن هناك نمطا يتكرر وستكونين أكثر خصوبة فى اليومين أو الثلاثة التي تسبق ارتفاع الحرارة.

 

- جربي جهاز توقع التبويض: فالجهاز يختبر البول لقياس زيادة الهرمونات التى تحدث قبل التبويض. ويستطيع الجهاز توقع الوقت الذي من المحتمل أن يحدث فيه التبويض ويعطى إشارة قبله. وللحصول على نتائج دقيقة عليك باتباع التعليمات المرفقة مع الجهاز.

 

واسعوا معرفتكم عن موضوغ التبويض من خلال الروابط التالية: 

 

مرحلة التبويض: عوارضها، مدّتها و كيفية حسابها

كيف تعرفين وقت التبويض لانجاح الحمل؟

تعانين من مشكلة ضعف التبويض؟ إليك أبرز الحلول من صحتي 

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا