هل الازيز التنفسي عند الرضيع يدعو للقلق؟

هل الازيز التنفسي عند الرضيع يدعو للقلق؟

أثناء التنفس، قد يأخذ طفلكِ الرضيع انفاساً صغيرة مصحوبة بصوت صفير، وهذا ما يُسمّى بالأزيز. نظراً لصغر مجرى الهواء لدى الطفل، يمكن أن تتسبب عوامل كثيرة في إصداره صوت صفير عند التنفس، بعضها شائع جداً، بينما البعض الآخر يدعو للقلق.

 

الازيز التنفسي عند الرضيع

ان الأزيز التنفسي هو عبارة عن صوت صفير مرتفع يحدث في أثناء الزفير، خصوصاً عندما يسدّ شيء ما أو يضيق الممّرات الهوائية السفلية في الرئتين. قد تشمل أهم علامات إصابة طفلكِ بالأزيز التنفسي السعال، الحمى، سيلان الأنف وصوت التنفس المصحوب بصوتٍ عالٍ.

غالباً ما يستند الطبيب لتشخيص الأزيز التنفسي عند الرضيع من خلال سمّاعة الصدر الطبية والصور الشعاعية للصدر.

 

أسباب الازيز التنفسي عند الرضيع

الحساسية

يمكن أن تتسبب الحساسية في أن ينتج جسم طفلك بلغماً إضافياً. نظراً لأن طفلك الرضيع لا يستطيع نفخ أنفه أو تطهير حلقه، فإن هذا البلغم يبقى في الممرات الأنفية الضيقة ويسبب الأزيز التنفسي.

 

التهاب القصيبات

التهاب القصيبات هو عدوى الجهاز التنفسي السفلي التي قد يصاب بها طفلك الرضيع. عادة ما ينتج التهاب القصيبات عن فيروس، ويؤدي الى ضيق المجاري التنفسية وبالتالي الازيز.

 

الربو

أحياناً يكون أزيز الطفل مؤشرًا على الإصابة بالربو. تزداد احتمالية حدوث ذلك إذا كان والدا الطفل يدخنان أو كان لديهم تاريخ من الإصابة بالربو، أو إذا كانت والدة الطفل تدخن عندما كانت حاملاً. من هنا، وإذا كان طفلك يعاني من نوبات صفير مستمرة، فقد يُجري طبيب الأطفال بعض الاختبارات التشخيصية. قد يوصي أيضاً بأدوية الربو لمساعدته على التحسّن.

 

طرق علاج الازيز التنفسي عند الطفل

جهاز ترطيب الهواء

سيساعد ترطيب الهواء على تخفيف أي احتقان يسبب أزيزاً لطفلكِ الرضيع.

الموسعات القصبية

تُستخدم الموسعات القصبية وحتى الستيرويدات القشرية أثناء نوبات الازيز، ما يقلل من شدّتها ويعزز جهاز الطفل التنفسي.

البخاخات

يمكن أيضاً ان يصف الطبيب لطفلك استخدام البخاخات ومحلول ملحي معه لفتح الشعب الهوائية. يساعد هذا العلاج في الغالب على تحسين الازيز التنفسي الناجم عن الربو. من المحتمل ألا يقلل من الأزيز الناتج عن أسباب أخرى.

 

كلّ ما لديكم من أسئلة عن صحّة أطفالكم، يجب عنها الأطباء الأخصائيين عبر www.sohatidoc.com  من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها حين تحجزون موعداً لكم.


لقراءة مزيد من المقالات عن طفلك اضغطي على الروابط التالية:

 ما هي الحالات التي تستدعي ايقاظ طفلكِ من النوم؟

5 فوائد مذهلة للفراولة على صحّة طفلكم!

هل تقلقكِ الحبوب البيضاء في وجه رضيعك؟ إليك أسباب ظهورها وطرق التعامل معها!

‪ما رأيك ؟
من انوثة