هل تبرّز طفلك بعد كلّ وجبة أمر مقلق؟

هل تبرّز طفلك بعد كلّ وجبة أمر مقلق؟

تثير بعض الأمور المرتبطة بصحة الطفل قلق الأمهات، ويمكن أن تجعلهن يبحثن عن الأسباب الكامنة ورائها وعن طرق علاجها. ومن بين تلك الأمور الصحية، قد يثير قلق الأم موضوع تبرّز طفلها بعد كل وجبة. فهل هذا الأمر طبيعي؟ أو أنه من الضروري إستشارة الطبيب بسبب وجود مشكلة معيّنة؟ تابعي القراءة للإطلاع على المزيد من المعلومات.

 

طفلي يتبرز بعد كل وجبة

إن تبرز الطفل بعد كل وجبة هو في الواقع هو علامة جيدة على أن طفلك يحصل على الكثير من الحليب. عندما تمتلىء معدة طفلك، يحفز الحليب مجرى الجهاز الهضمي، مما يعطيه الرغبة في التبرّز.

في الأسابيع الأولى بعد الولادة، قد يتبرّز طفلك خلال أو بعد كل وجبة. ولكن بعد بضعة أسابيع، قد تجدين أن معدل التبرز بعد الوجبة ينخفض مع نمو معدته واستقرار حركات الأمعاء. ولكن، قد يستمرّ بعض الأطفال في التبرز بعد كل وجبة، وهذا امراً طبيعياً ذلك لأن كل جسمِ مختلفٍ عن الآخر.

الأطفال الذين يرضعون حليب الثدي هم الأكثر احتمالاً للتبرز مباشرةً بعد كل من الأطفال الذين يشربون حليب الصيغة، ذلك لأنه من الصعب هضم حليب الصيغة، لذلك يستغرق مرور تلك المكونات عبر جهاز طفلك الهضمي وقتاً أطول. ولكن، وحتى ولو تبرّز طفلك بعد كل وجبة من حليب الصيغة، فلا داعي للقلق أبداً.

كما أنه وبمجرد أن يبدأ طفلك المواد الصلبة في ستة أشهر، قد تجدين أيضاً أن حركة أمعاءه تتغيّر. الأطعمة الغنية بالألياف، مثل الزبيب أو الفاصولياء، قد تمر مباشرة في الجهاز الهضمي بدون هضم، وينتهي بها المطاف في حفاضه. سوف يتغير هذا مع تقدمه في السن ويكون جسمه قادراً على هضم الألياف بشكل أكثر كفاءة.

 

متى يجب القلق؟

طالما أن نوعية براز طفلك طرياً، فلا داعي للقلق إذا ما كان يتبرز بعد كل وجبة. ومع ذلك، يمكن في بعض الأحيان يكون التبرز المتكرر والسائل علامةً على الإسهال، وهنا لا تترددي في إستشارة الطبيب على الفور.

 

لقراءة المزيد حول تربية الطفل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف يمكن علاج السعال عند الأطفال؟

إذا كان طفلكم كثير الحركة...إليكم ما يجب ان تعرفوه!

6 حلول للتعامل مع الطفل كثير الحركة

 

‪ما رأيك ؟