هل تعتبر اللحوم المصنعة مضرّة خلال الحمل؟

هل تعتبر اللحوم المصنعة مضرّة خلال الحمل؟

 

خلال فترة الحمل، تبحث المرأة الحامل عن كلّ الطرق والنصائح التي يمكن أن تساعدها على تأمين حملٍ صحي بدون أيّ مضاعفات ومشاكل. من هنا، فهي تتبع توصيات ونصائح خبراء التغذية، وطبيبها، خصوصاً في ما يرتبط بالأكل الصحي والأنواع التي تفيد جنينها. ولمن، ماذا عن اللحوم المصنعة؟ وهل هي ممنوعة خلال الحمل؟

 

ما هي اللحوم المصنعة؟

تم تعديل اللحوم المصنعة إما لإطالة مدة صلاحيتها أو لتغيير طعمها والطرق الرئيسية هي التدخين أو المعالجة أو إضافة الملح أو المواد الحافظة. لا يعني وضع اللحم البقري من خلال المفرمة أن اللحم المفروم "معالج" إلا إذا تم تعديله أكثر.

تشمل اللحوم المصنعة اللحم المقدد والنقانق، السلامي، اللحوم المدخنة وكذلك اللحوم المعلبة والصلصات القائمة على اللحوم.

 

اللحوم المصنعة والحمل

من الأفضل تجنب اللحوم الجاهزة أو اللحوم المصنعة أثناء الحمل. قد تحتوي هذه اللحوم على بكتيريا الليستيريا أو بكتيريا السالمونيلا أو طفيليات التوكسوبلازما، في حين أن الطهي سيقتل البكتيريا والطفيليات.

لذا فإن تناول اللحوم المعالجة بشكلٍ آمن يكون فقط بعد طهيها. يمكنك تناولها إذا تمت إضافتها إلى البيتزا أو في طبق المعكرونة. فقط تأكدي من طهيها حتى تصبح ساخنة (75 درجة مئوية)، وتناوليها على الفور.

تتسبب الليسترية في الإصابة بالليستريات، وهو نوع غير شائع من التسمم الغذائي. أنت أكثر عرضة للإصابة بمرض الليستريات خلال الحمل. تسبب السالمونيلا أيضاً بالتسمم الغذائي، وتسبب طفيليات التوكسوبلازما أي داء المقوسات.

يتسبب داء الليستريات والتوكسوبلازما في ظهور أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا بعد أسابيع قليلة من إصابتك بالعدوى، لذا يصعب تحديد السبب. يميل التسمم الغذائي بالسالمونيلا إلى ظهور أعراضاً مثل الإسهال والقيء، بعد تناول الطعام الملوث مباشرةً.

نذكر ان داء الليستريات وداء المقوسات من الأمراض التي يمكن أن تسبب مشاكل صحية خطيرة أو إجهاض أو حتى ولادة جنين ميت.

 

ما مقدار اللحوم المصنعة المطبوخة التي يمكن تناولها خلال الحمل؟

تقول منظمة الصحة العالمية إنه لا توجد أدلة كافية لتحديد مستويات آمنة، ولكن من الآمن تناول فقط 70 غراماً من اللحم المعالج المطبوخ في الأسبوع.

 

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

 

‪ما رأيك ؟