هل تعرفون أسباب إصابة الأطفال بقرحة المعدة؟

هل تعرفون أسباب إصابة الأطفال بقرحة المعدة؟

أسباب قرحة المعدة عند الاطفال

غالباً ما تُعتبر المُعاناة من قرحة المعدة من المشاكل الشّائعة  لدى الكبار أكثر من الأطفال؛ وهذا يعود إلى قلّة تناول الأطفال للأدوية وقلّة ممارستهم للعادات السيّئة التي تُسبّب قرحة المعدة بالمُقارنة مع الكبار.

نسلّط الضوء في هذا الموضوع من موقع صحتي على أسباب إصابة الأطفال بقرحة المعدة.

 

نوع معيّن من البكتيريا

يُعتقد أنّ تناول الطّفل للأطعمة الغنيّة بالتوابل يُمكن أن يزيد من خطر إصابة الطّفل بقرحة المعدة، إلا أنّ ثمّة بكتيريا مُعيّنة تقف بشكلٍ أساسيّ وراء الإصابة بهذه المشكلة المُزعجة.

يُشار إلى أنّه في حين تغلّف المعدة والجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة مع طبقةٍ من المخاط، فإنّ هذه البكتيريا تُهاجم الدرع المخاطي، الأمر الذي قد يؤدّي إلى اختراق الأحماض الهضميّة للمعدة. هذه الأحماض والبكتيريا الحلزونيّة تُضعف بطانة المعدة وبطانة الجزء العلوي من الأمعاء الدّقيقة ما يُمكن أن تؤدّي إلى الإصابة بالقرحة.

 

الأطعمة شديدة السّخونة

يُمكن أن يؤثّر تناول الطّفل لبعض الأطعمة عندما تكون شديدة السّخونة، على قدرة التحمّل لدى جدار المعدة ما يزيد من احتمال إصابتها بالتقرّحات.

 

استخدام بعض مضادات الالتهاب

في بعض الحالات، يُمكن أن يستخدم الطّفل أنواعاً مُعيّنةً من مُضادات الالتهاب التي عادة ًما تكون غير الستيرويدية؛ إذ أنّ هذا النّوع يُمكن أن يزيد من خطر إصابة الطّفل بقرحة المعدة.

 

زيادة إفراز الموادّ الحمضيّة

إنّ زيادة إفراز المواد الحمضيّة في معدة الطّفل تؤثّر سلباً على معدته، ويُمكن أن تكون سبباً أساسياً يُساعد على إصابتها بالقرحة.

 

أمراض ومشاكل في المريء

قد يُصاب الطّفل ببعض الأمراض والمشاكل في المريء وعدم خروج الحمض من المعدة؛ ما يُمكن أن يُسبّب ارتفاع نسبة الحموضة التي تؤثّر بدورها على معدة الطّفل فتعمل على ظهور التقرّحات.

 

العصبيّة الشّديدة

إنّ العصبيّة العاديّة والتوتّر الدائم الذي قد يُعاني منه بعض الأطفال لا يُسبّب قرحة المعدة، ولكنّ العصبيّة الشديدة التي تقترن ببعض الأعراض الخطيرة قد تُعدّ عاملاً أساسيّاً في إصابة الطّفل بالقرحة.

 

بعد تشخيص الطّبيب إصابة الطّفل بقرحة المعدة، فإنّها سيوصي باتّباع بعض الإرشادات والالتزام بها للتخلّص من هذه المشكلة المُزعجة عن طريق تقليل حمض المعدة ومنع أيّ ضررٍ قد يلحق ببطانتها.

 

المزيد عن صحة الاطفال في هذه المواضيع من صحتي: 


5 نصائح غذائية أساسية للاطفال المصابين بالربو... لا تهمليها!

الترجيع أو القئ عند الأطفال: علاجات منزلية سهلة وبسيطة

هذا ما يجب ان تعرفوه عن التهاب المعدة

‪ما رأيك ؟