هل تعرفون ما هي أسباب انتفاخ البطن عند طفلكم؟

هل تعرفون ما هي أسباب انتفاخ البطن عند طفلكم؟

تعتبر مشكلة انتفاخ البطن من المشاكل الشائعة عند الأطفال، والتي يمكن أن تؤدي إلى انزعاجهم وإلى بكائهم المستمرّ بسبب المغص المستمرّ. لذلك، وفي حال كان طفلكم يعاني من انتفاخ البطن، فلا بدّ من أن تتابعوا قراءة السطور القادمة.

 

اسباب انتفاخ البطن عند الطفل

ابتلاع الهواء

يمكن أن يبتلع الأطفال الهواء ويعانون من انتفاخ البطن إذا حاولوا الرضاعة من الثدي بشكل غير صحيح، أو إذا كانوا يرضعون أو يشربون من زجاجة الحليب في وضعيات خاطئة او بعد أن تصبح فارغة.

 

البكاء المفرط

يميل الأطفال إلى ابتلاع الهواء عند البكاء وهذا ما يؤدي إلى انتفاخ بطنهم. إذا تسبب ذلك في دخول الغاز إلى معدة طفلكم، فقد تسمعونه يمرّر الغازات أثناء بكائه. قد يكون من الصعب معرفة ما إذا كانت الغازات تسبب البكاء أم أن البكاء يسبب الغازات، ولكن من المهم ان تحاولوا تهدئته من خلال فرك بطنه بلطفٍ.

 

مشاكل هضمية بسيطة

قد يصاب الأطفال بالغازات وبانتفاخ البطن عند الإمساك. وقد تشير الغازات إلى حالة أخرى تصيب الجهاز الهضمي، مثل الارتجاع المريء. تحدثوا إلى طبيب طفلكم، خاصة إذا كان الغاز يتكرّر حدوثه أو تكون أعراضه شديدة.

 

أطعمة جديدة

عند الأطفال الأكبر سناً الذين يتناولون المواد الصلبة، قد تسبب الأطعمة الجديدة الغازات والانتفاخ في البطن. بالنسبة لبعض الأطفال الرضع، قد يكون الغاز المتكرّر وانتفاخ البطن أحد علامات الحساسية الغذائية.

 

طرق علاج إنتفاخ البطن عند الطفل

تحريك قدميه في شكلٍ دائري

ضعوا طفلكم بشكلٍ مسطح على ظهره وارفعوا قدميه مع ثني ركبتيه. حركوا قدميه على شكل ركوب الدراجة لمساعدته على التخلص من الغازات المسببة للانتفاخ في البطن.

تدليك بطنه

قوموا بفرك معدة الطفل برفقٍ ولطفٍ. حاولوا الضغط على أسفل بطنه في حركة لطيفة في اتجاه عقارب الساعة أو عكس اتجاه عقارب الساعة.

 

وضعه على بطنه

ضعوا طفلكم على بطنه لمدة دقيقة من الوقت. هذا الأمر يقوي عضلات الجزء العلوي من الجسم ويشجعه على رفع رأسه، كما انه يمكن أن يحرّر الغاز المحاصر في البطن.

 

لقراءة المزيد حول مشاكل الجهاز الهضمي إضغطوا على الروابط التالية:

متى يجب أن تخضعوا لعملية تنظير المعدة؟

ما هي الأسباب التي تستدعي إجراء تنظير المعدة؟

لهذه الأسباب تعانون من الغازات وانتفاخ البطن

 

 

 

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟
من انوثة