هل تنتظرين ابتسامة رضيعك بفارغ الصبر؟ في هذا العمر تكون ابتسامته حقيقيّة!

هل تنتظرين ابتسامة رضيعك بفارغ الصبر؟ في هذا العمر تكون ابتسامته حقيقيّة!

هل هناك أجمل من ضحكة طفلك الرضيع؟ طبعاً لا، فمنذ ولادة طفلك وأنت تحاولين التواصل معه عبر تعابير وجهك وصوتك وضحكتك بهدف سرقة ولو ابتسامة صغيرة منه. وبالتأكيد تتساءلين متى سيبدأ طفلي بالابتسام لي؟ لمعرفة الجواب، تابعي قراءة هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

متى يبدأ الطفل الرضيع بالإبتسام؟

لا بد أن تعلمي أنّ طفلك ممكن أن يبدأ بالإبتسام قبل ولادته أي في مرحلة الحمل داخل الرحم. لكنّ الابتسامة الحقيقيّة التي تنتظرينها بفارغ الصبر، تبدأ فعليّاً بعمر الشهرين تقريباً. وفيما يلي سنطاعك على أنواع الابتسام عند الرضيع منذ الولادة وحتى عمر الثلاثة أشهر:

- الابتسامة الانعكاسيّة: تُعتبر الابتسامة الأولى، يقوم بها الرضيع كردّة فعل، وليست مقصودة، تظهر عندما يطلق الطفل الغازات، أو أثناء النوم. تستمر مدّة هذه الابتسامة، منذ الولادة وحتى 6 أسابيع.

- الابتسامة الاجتماعيّة: تبدأ هذه الابتسامة عند بلوغ الرضيع عمر الشهرين. وهذه الابتسامة تعني أنّ طفلك الرضيع يبتسم، كردّة فعل على ابتسامك له. وهذا مؤشّر جيّد على تطوّر دماغه. وعند الابتسام يستخدم الطفل جميع أجزاء وجهه، وليس فقط شفتيه.

- الابتسامة الحقيقيّة: مع بلوغ الطفل ثلاثة أشهر من عمره، تبدأ الابتسامة الحقيقيّة. فيبتسم لك وللوجوه المألوفة له، أو لألعابه المفضّلة.

 

كيف تشجّعين طفلك الرضيع على الابتسام؟

- تواصلي مع الرضيع عبر نظرة العيون

- تحدثّي مع الطفل الرضيع وحتى غنّي له بلطف وبصوت عذب

- ابتسمي له دائماً خلال الرضاعة الطبيعيّة أو الصناعية، أو خلال حمامه، أو أثناء تغيير الحفاض، مهما كانت حالتك النفسيّة صعبة

- قومي بتعبيرات مضحكة أو إصدار أصوات لطيفة

- إلعبي مع طفلك بطريقة تناسب عمره فاللهو مع الرضيع يجعله يضحك من قلبه

 

كلّ ما لديكم من أسئلة عن صحّة أطفالكم، يجب عنها الأطباء الأخصائيين عبر www.sohatidoc.com  من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها حين تحجزون موعداً لكم.


لقراءة مزيد من المقالات عن طفلكم اضغطوا على الروابط التالية:

ما الذي يسبّب تكسّر الدم عند الرضع؟

اي اعراض تلاحظينها عند طفلكِ مع بدء التسنين لديه؟ وكيف تحدّين منها؟

ما هي علامات اصابة طفلكِ بالجفاف؟

‪ما رأيك ؟