هل جوزة الطيب آمنة في الحمل؟

هل جوزة الطيب آمنة في الحمل؟

جوزة الطيب هي أحد أنواع التوابل التي تتم إضافتها إلى العديد من الوصفات المالحة والحلوة، تتمتع بالعديد من الخصائص التي تجعلها مفيدة للجسم من عدة نواحي.

فهي تساعد على معالجة مشاكل الجهاز الهضمي، تعزز عمل الدماغ وجهاز المناعة، تحسّن الدورة الدموية، تحسّن نوعية النوم، تعالج عدد من مشاكل الفم والأسنان، وتساعد في التخفيف من الآلام.

ولكن لا يمكننا اعتبار أن كل الأنواع الغذائية المفيدة للجسم في الحالة الطبيعية هي مفيدة أيضاً للمرأة الحامل ولجنينها، لذلك أن تأخذ المرأة بعين الإعتبار أن الأطعمة التي اعتادت تناولها قبل الحمل ممكن أن تكون آمنة ومفيدة في الحمل. وذلك ينطبق على أيضاً على جوزة الطيب.

في السطور التالية سوف نتعرّف على مكوّنات جوزة الطيب ونستعرض تأثيراتها على المرأة الحامل وعلى الجنين.

مكوّنات جوزة الطيب

تحتوي جوزة الطيب على مجموعة من الزيوت الأساسية التي تحتوي أكثرية الفوائد التي ذكرناها سابقاً، فكل من هذه الزيوت لديه تأثير مختلف عن تأثيرات الزيوت الأخرى. وهذه الزيوت هي:

زيت camphene: الذي يساعد على تخفيف الآلام، وعلى علاج أعراض نزلات البرد ومشاكل الجهاز التنفسي، ويساهم في علاج الالتهابات والفطريات، ولكنه يتميّز برائحته القوية النفاذة، وهذه الرائحة من الممكن أن يكون لها تأثير سلبي على الجنين.

زيت d-Borneol: هو نوع من الكحول الموجود في تركيبة جوزة الطيب، ولكنه من الممكن أن يصل إلى الجنين عبر المشيمة، وأن يسبب الأذى للجنين.

زيت i-Terpineol: هذا النوع من الزيوت يتم استعماله كمعقِّم في بعض المشاغل الصناعية، ولكن الدراسات أشارت إلى تأثير سام لهذا الزيت مما يستوجب الابتعاد عنه خلال الحمل.

مادة Myristicin: هذه المادة تمت دراسة تأثيرها على المرأة الحامل، فهي من الممكن أن يكون لها تأثير مهدئ وأن تسبب الهلوسة، وذلك يجعلها مؤذية للحامل ولجنينها، كما ومن الممكن أن تكون سامة لهما.

مادة Safrole: بحسب الدراسات، فإن هذه المادة قادرة على عبور المشيمة والوصول إلى الجنين مسببة تسمماً له، كما أنها من الممكن أن تصل إلى المولود عبر حليب ارضاعة، لذلك فإنها غير آمنة للمرأة الحامل وللمرأة المرضعة.

في الخلاصة

إذاً، وبحسب الدراسات فإن أغلبية الزيوت الأساسية الموجودة في جوزة الطيب مؤذية للحامل والجنين، لذلك يجب أن تبتعد المرأة الحامل عن الأطعمة التي تحتوي هذا النوع من التوابل.  

المزيد حول جوزة الطيب في ما يلي:

جوزة الطيب تعيد الحياة لشعرك!
استفيدوا من الفوائد الطبيعية الجمة لجوزة الطيب
جوزة الطيب... اكثر من منكه للطعام!

 

‪ما رأيك ؟