هل علاج العقم بالخلايا الجذعية يحقق لكِ حلم الأمومة؟

هل علاج العقم بالخلايا الجذعية يحقق لكِ حلم الأمومة؟

 قد يكون العقم من بين أكثر المشاكل التي تعاني منها المرأة والتي تقف أمام حلمها بتحقيق الأمومة. لذلك، فهي تخضع للكثير من الفحوصات والعلاجات التي تساعدها على الحمل والإنجاب. ولكن، ماذا عن الخلايا الجذعية؟ وهل تصلح لعلاج لعقم؟

علاج العقم بالخلايا الجذعية

 -  إن الخلايا الجذعية هي مجموعة من الخلايا غير المتمايزة نشأت من مراحل التطور الجنيني. تمتلك الخلايا الجذعية القدرة على إنتاج خلايا تشكل في النهاية أنسجة وأعضاء مختلفة. تعتبر عوامل علاجية بديلة محتملة بديلة للمرضى الذين يعانون من العقم بسبب مصدرها غير المحدود وقدرتها العالية على التمايز.

- لقد تمّ إيجاد طريقة لاستخدام الخلايا الجذعية المبيضية لمساعدة النساء المصابات بالعقم أو إضافة سنوات إلى الدورة التناسلية لديهن. في دراسةٍ نُشرت في مجلة Nature Medicine ، أفاد الباحثون عن اكتشاف خلايا جذعية منتجة للبيض في مبيض المرأة. وقد أكّدوا قدرتهم على جعل بعض هذه الخلايا الجذعية المبيضية تنمو إلى بويضات غير ناضجة قد تفيد لاحقاً للإنجاب.

- ولكن، لا يمكن تخصيب بويضات "البذور" عن طريق الحيوانات المنوية. إلّأ أن العلماء أثبتوا من خلال هذه الدراسة أنهم قادرين على حثّ تلك البويضات على النضوج ويمكنهم أيضاً إخصابها وتعزبز نموّها لتصبح أجنة وهو أمر تم الإبلاغ عنه عند إجراء الإختبار على الفئران. لذلك سوف يتلاشى الاعتقاد العلمي الراسخ بأن النساء لا يستطعن صنع بيض جديد عندما يتقمن بالعمر.

- ومع ذلك، لا يزال هناك الكثير من المناقشات والمضاعفات المرتبطة بهذا العلاج. ولكن، عند البدء بتطبيق هذه التقنية لعلاج العقم، فسيكون أسلوباً جديداً للحفاظ على الخصوبة وعلاجها للنساء المصابات بمشاكل في الخصوبة.

 

بعض النصائح لتعزيز الخصوبة

- من المهم ان تتبعي نظاما غذائياً صحياً، غنياً بالألياف الغذائية والبروتينات والإمتناع عن تناول الدهون المشبعة والسكريات.

- مارس التمارين الرياضية لمدة 30 دقيقة في اليوم، ما يساعد على حرق المزيد من الدهون في جسمك.

- إخضعي للفحوصات الطبية اللازمة عند الطبيب بهدف تلقي العلاج مبكراً.

 

لقراءة المزيد عن الخصوبة اضغطوا على الروابط التالية:

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا