هل من ادلة علمية تؤكد انتقال فيروس كورونا من الحامل الى الجنين؟

هل من أدلة علمية تؤكد انتقال فيروس كورونا من الحامل الى الجنين؟

في ظلّ انتشار فيروس كورونا المستجدّ بشكلٍ كبيرٍ في العالم، تزايد الشعور بالقلق لدى النساء الحوامل جرّاء اصابتهن به. فبالإضافة الى المضاعفات الكبيرة والمحتملة التي يمكن ان يسببها هذا الفيروس على صحة الحامل، هل من الممكن ان تنقله ايضاً الى الجينين؟

 

هل ينتقل فيروس كورونا من الحامل الى الجنين؟

- أظهر بحث أجرته المعاهد الوطنية للصحة في الثلث الثالث من الحمل، أن الأجنة نادراً ما تصاب بعدوى فيروس كورونا لأن خلايا المشيمة تنتج كميات صغيرة من المستقبلات المستخدمة من الفيروس لدخول الخلايا البشرية، ولكن لم ينكروا إمكانية حدوث هذا الامر في بعض الحالات. ان ما أثار قلق العلماء بعد ظهور كورونا، هو ان العديد من الفيروسات تمكنت من عبور المشيمة وإصابة الجنين في الرحم، مثل فيروس زيكا وبعض الفيروسات التاجية الأخرى.

- وفي دراسةٍ أخرى نشرتها مجلة National Library of Medicine، قام العلماء بتحديد تسلسل المادة الوراثية التي تمّ سحبها من المشيمة، ومن الأغشية التي تحتوي على السائل الأمنيوسي. ولم يجدوا في هذه الخلايا تعليمات جينية لتصنيع مستقبل يسمى ACE2 والذي يُعرف بأنه مدخل فيروس كورونا خصوصاً إلى الرئتين والجهاز الهضمي.

 

كيفية الوقاية من فيروس كورونا خلال الحمل

- احرصي على غسل يديكِ بشكل متكرر بالماء والصابون لمدة 20 ثانية. تجنبي لمس وجهك، وخاصة عينيك وفمك وأنفك.

- يحثّ مسؤولو الصحة العامة الجميع على تقييد التجمعات بشدة والبقاء في المنزل قدر الإمكان. التباعد الاجتماعي مهمّ للحدّ من انتشار الفيروس. من الآمن الخروج للتنزه - فقط حاولي الابتعاد مسافة مترين عن أي شخص لا يعيش معك في نفس المنزل.

- وضع الكمامة في الأماكن العامة لا سيما في الأماكن التي يصعب فيها الإلتزام بالتباعد الاجتماعي. ان الكمامة عند استخدامها لتغطية الفم والأنف، تساعد في حمايتك وحماية الآخرين.

- إذا كنتِ تعانين من سعال خفيف أو أعراض البرد، فلا تخرجي من المنزل وقلّلي من التعرض للآخرين. قومي بالعطس والسعال في منديل ورميه على الفور أو في مرفقك لتجنب إصابة الآخرين بالمرض. اشربي السوائل واحصلي على قسط كافٍ من الراحة للحفاظ على صحة جهاز المناعة.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة مزيد من المقالات عن فيروس كورونا اضغطوا على الروابط التالية:

كيف يساعد اوميغا 3 على تقليل معدل الوفيات بفيروس كورونا؟

اجوبة علمية دقيقة على بعض الأسئلة الشائعة عن لقاح كورونا!

كيف تكون السلالات الجديدة من فيروس كورونا؟ وما هي أنواعها؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟