هل من الصحّي تناول البيتزا أثناء الحمل؟

هل من الصحّي تناول البيتزا أثناء الحمل؟

تناول الحامل للبيتزا

تُعتبر البيتزا طعاماً مُفضّلاً للكثيرين كما أنّ تنوّع المكوّنات فيها يُعطيها مميّزاتٍ عدّة تجعلها تُرضي جميع الأذواق. وليس غريباً أن تميل الحامل إلى تناول البيتزا خصوصاً وأنّها من الأطعمة التي غالباً ما تخطر في البال عند الشّعور بالجوع.

ولكن هل من الصحّي تناول البيتزا أثناء الحمل؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

مُحتوى البيتزا من السّعرات الحراريّة

 

توفّر قطعة البيتزا 300 سعرة حراريّة وتحتوي على 11 غراماً من الدّهون قد ترتفع إلى 15 غراماً بحسب مكوّناتها وقد يصل عدد السّعرات فيها إلى 338 سعرة.

يعني ذلك أنّه من الأفضل عدم أكل البيتزا باستمرار خلال فترة الحمل، وتكفي مرّتان في الأسبوع، مع الحرص على الاختيارات الصحّية في المكوّنات.

 

تنويع مصادر السّعرات خلال الحمل

 

تحتاج الحامل إلى 300 سعرة حراريّة إضافيّة لتلبية احتياجات الجنين من الغذاء، ولا يُنصح بالإفراط في السّعرات الزّائدة أو الدّهون لتفادي اكتساب الوزن الزّائد.

من هنا، يُفضّل أن تُنوّع الحامل مصادر الـ 300 سعرة الإضافيّة بالإضافة إلى الاهتمام بتناول المزيد من الخضار والفواكه والمُكسّرات والحليب؛ لذلك تُعتبر السّلطات من أفضل الأطباق خلال الحمل فيما لا تُعتبر البيتزا صحّية في هذا الإطار.

 

ما يجب تجنّبه في البيتزا أثناء الحمل

 

هناك بعض المعايير التي لا بدّ من أخذها على محمل الجدّ عند اختيار نوع البيتزا أثناء الحمل، ومن الأمور التي يُنصح بتجنّبها ما يلي:

 

- الجبن الطري:

تجنّب البيتزا المصنوعة من الجبن الطري لأنّها قد تحتوي على بكتيريا الليستيريا والتي يُمكن أن تُسبّب العدوى للحامل وبعض المُضاعفات الخطيرة أثناء الحمل.

 

- اللحوم النيئة أو المأكولات البحريّة:

ترفع هذه المأكولات من خطر إصابة الحامل بالسلمونيلا والبكتيريا القولونيّة ومرض التوكسوبلازما، لذلك لا بدّ من الحرص على تجنّبها في البيتزا.

 

- المكوّنات المُدخّنة أو المُبرّدة:

قد تُضاف إلى البيتزا بعض المكوّنات المُدخّنة أو المُبرّدة وخصوصاً البحريّة منها، ما يُعرّض الحامل لخطر الإصابة بالبكتيريا والفيروسات.

 

ومن أهمّ معايير الاختيارات الصحّية للبيتزا أن يكون العجين من القمح الكامل أو الحبوب الكاملة التي تحتوي على فيتامين ب، وأن تكون البيتزا المُتناوَلة غنيّة بالبندورة بدل أن تكون غنيّةً بالجبن، وأن تحتوي أيضاً على الخضار مثل البروكلي والسبانخ والزيتون والفلفل الأخضر.

 

لقراءة المزيد عن غذاء الحامل اضغطوا على الروابط التالية:


 

‪ما رأيك ؟