هل من الممكن أن يصيب فيروس كورونا رئة الطفل؟

هل من الممكن أن يصيب فيروس كورونا رئة الطفل؟

بشكل عام، يمكن أن يصاب الأطفال بفيروس كورونا، إلا أنّ أغلبهم لا يعانون من أعراض حادة. أمّا الذين يمرضون، فيشعرون بأعراض مثل الحمى المنخفضة والتعب والسعال. في المقابل، يعانى بعض الأطفال من مضاعفات خطيرة، لكن هذه الحالات كانت أقلّ شيوعاً. أمّا فئة الأطفال الأكثر عرضة للإصابة بمضاعفات خطيرة من فيروس كورونا فهم المصابون بالاساس بأمراض صحيّة، كمشاكل في القلب أو الرئة، أو السكري من النوع الأوّل. فهل بالتالي من تأثير لفيروس كورونا على رئة الطفل في حال الإصابة؟

 

تأثير فيروس كورونا على الرئة

في بعض الحالات الشديدة من فيروس كورونا، يكون قادراً على ترك تندّب في الرئتين. وإذا تم استبدال أنسجة الرئة الطبيعيّة بأنسجة ندبة، فإنّها لن تكون قادرة على العمل كأنسجة رئويّة منتظمة، مما يؤدي إلى ضعف تبادل الأوكسيجين. وبالتالي، سيكون المريض عرضة لضيق التنفس طويل الأمد، سواء الخفيف أو الحاد. وتظهر هذه الندوبات عبر فحوصات التصوير المقطعي (CT) حتى عند المرضى الذين لا تظهر عليهم أعراض والذين تبيّن لديهم تضرّر أنسجة رئتهم المتندّبة. هذه الحالة ممكن أن تحصل في حالات قليلة عند الأطفال الذين بالأساس يعانون من مشاكل رئويّة أو الأطفال برئة ضعيفة.

 

هل من حالات أخرى ممكن أن تؤثّر على رئة الطفل بسبب فيروس كورونا؟

بحسب Harvard Health Publishing يمكن أن تحدث مضاعفات خطيرة عند الأطفال، بسبب الإصابة بفيروس كورونا، وتسمى بمتلازمة الالتهاب متعدّد الأنظمة عند الأطفال (MIS-C) ، ويمكن أن تؤدي إلى مشاكل تهدد الحياة، في القلب وأعضاء حيث يحصل التهاب في الرئتين والكلى والدماغ والجلد والعينين أو أعضاء الجهاز الهضمي. ويمكن أن يكون بعض هؤلاء الأطفال مرضى للغاية مع وفيات نادرة. يمكن أن تشمل أعراض MIS-C  :

- حمى تستمر لأكثر من يومين

- عيون محتقنة بالدم (احمرار في الجزء الأبيض من العين)

- ألم المعدة

- القيء أو الإسهال

- عقدة ليمفاوية كبيرة منتفخة في الرقبة وألم الرقبة

- شفاه حمراء متشقّقة

- لسان أكثر احمراراً من المعتاد ويشبه الفراولة

- تورم اليدين أو القدمين

- التهيّج أو النعاس أو الضعف غير العادي

  

كلّ ما لديكم من أسئلة عن صحّة أطفالكم، يجب عنها الأطباء الأخصائيين عبر www.sohatidoc.com  من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها حين تحجزون موعداً لكم.


لقراءة مزيد من المقالات عن صحة طفلكم اغطوا على الروابط التالية:

متى يبدأ الطفل بأكل الحبوب؟ وأي حبوب تُعتبر الافضل؟

هل طفلك يعاني من تشقّق الشفاه؟ يمكنك مساعدته عبر اتباع هذه الارشادات

مواد وأغراض داخل منزلكم هي مصدر خطر على طفلكم... أبعدوها عنه تماماً!

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة