هل نزول الدم اثناء الشهر الثالث من الحمل يعني الإجهاض؟

هل نزول الدم اثناء الشهر الثالث من الحمل يعني الإجهاض؟

يُعدّ نزول الدم أثناء الحمل أمراً شائعاً، خاصةً خلال الأشهر الثلاثة الأولى، وعادةً لا يكون سبباً للقلق. ولكن نظراً لأن نزول الدم يمكن أن يكون أحياناً علامةً على شيء خطير، فمن المهم معرفة الأسباب المحتملة، وأن يقوم طبيبك بفحصك للتأكد من أنك أنت وطفلك بصحة جيدة.

 

أسباب نزول دم اثناء الحمل في الشهر الثالث

التغييرات في عنق الرحم

 يمكن أن يتسبب الإنتاج الطبيعي للهرمونات أثناء الحمل في حدوث تغييرات في عنق الرحم، مما يجعله أكثر ليونة وأكثر عرضة للنزيف. بالإضافة إلى ذلك، قد يتشكل ورم في عنق الرحم (فرط نمو حميد للأنسجة)، وقد ينزف بسهولة أثناء الشهر الثالث من الحمل. في الواقع، ان هذا الامر قد يسبب بنزول الدم في الشهر الثالث بعد ممارسة العلاقة الحميمة حتى.

 

العدوى

قد تسبب العدوى المهبلية نزول الدم من المهبل ايضاً أثناء الشهر الثالث من الحمل. قد يكون النزيف مصحوباً بإفرازات مهبلية غير طبيعية ايضاً. يمكن علاج العدوى الفطرية بطريقة آمنة في أثناء الحمل باستخدام التحاميل والكريمات المهبلية المضادة للفطريات التي يصفها الطبيب.

 

الإجهاض

في بعض الأحيان، قد يدلّ نزول الدم في الشهر الثالث من الحمل على حدوث الإجهاض. تحدث معظم حالات الإجهاض في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، لذلك وفي حال اشتدّ النزيف لا بدّ من ان تستشيري طبيبكِ على الفور.

 

نزيف تحت المشيمة

نزيف تحت المشيمة، هو نزيف يحدث عندما تنفصل المشيمة قليلاً عن جدار الرحم، يتشكل كيس في الفجوة بينهما. ان الكيس الصغير يسبب نزيفاً خفيفاً، بينما الكيس الكبير يسبب نزيفاً أكثر شدّة. ولكن، لا تقلقي، فالعديد من النساء يعانين من نزيف تحت المشيمة او الكيس الدموي ويواصلن الحمل الصحي. ولكن قد يؤدي النزيف الكبير تحت المشيمة أيضاً إلى زيادة خطر حدوث إجهاض في أول 20 أسبوع من الحمل. في حال كان نزيف تحت المشيمة بسيطاً، مع انتظام سرعة القلب لدى طفلكِ، ولا يزال الوقت مبكّراً على موعد الولادة، قد تحتاجين إلى العلاج بالمستشفى للمراقبة.

 

بعض النصائح للتعامل مع النزيف خلال الشهر الثالث من الحمل

- استشارة الطبيب على الفور، أي عندما تلاحظين نزول الدم. قد يشخّص الطبيب الحالة ويصف العلاجات المناسبة له.

- في حال لم يتبيّن ايّ نوعٍ من الحالات الخطيرة، من المهم ان تلجئي للراحة في السرير لبعض الوقت وتجنب مصادر التوتر والإجهاد.

- الإلتزام بتعليمات الطبيب وتناول الفيتامينات الضرورية خلال فترة الحمل.

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.


لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟
من انوثة