هل نظام كيتو الغذائي آمن أثناء الحمل؟

هل نظام كيتو الغذائي آمن أثناء الحمل؟

عندما يتعلق الأمر بأنظمة الرجيم الشائعة، فإنّ حمية الكيتو عالية الدهون ومنخفضة الكربوهيدرات تحظى بشعبية كبيرة. ولكن هل من الآمن اتباع حمية الكيتو أثناء الحمل؟ اليك التفاصيل في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

ما هي حمية الكيتو؟

تتطلب حمية الكيتو عموماً استهلاك ما يقرب من 75 في المائة من السعرات الحرارية اليومية من الدهون، و15 إلى 20 في المائة من البروتين و5 إلى 10 في المائة فقط من الكربوهيدرات. فالكربوهيدرات هي مصدر الطاقة المفضل للجسم. عندما ينفد الجسم من الكربوهيدرات يتحوّل إلى دهون وينتج الكيتونات، مما يؤدي إلى حالة تسمى الكيتوزية التي لديها تأثير كبير على صعيد انقاص الوزن.

 

هل حمية الكيتو آمنة أثناء الحمل؟

يؤكد الخبراء أن نظام الكيتو الغذائي ليس آمنًا للنساء الحوامل، ويرجع ذلك إلى أن الفرضية الأساسية لهذا النظام الغذائي، أي تعليم الجسم استخدام الكيتونات بدلاً من الجلوكوز والكربوهيدرات، لا تتناسب مع عملية نموّ الجنين. فهذه العناصر هي مصدر الطاقة الأساسي لنمو الجنين وتطوره.

 

ماذا لو كنت تعانين من مشكلة الوزن الزائد خلال الحمل؟

ما لم ينصحك طبيبك على وجه التحديد بخلاف ذلك، يجب ألا تحاولين إنقاص الوزن أثناء الحمل. بينما تختلف توصيات زيادة الوزن بناءً على مؤشر كتلة الجسم، فإن الأولوية الأولى لجسمك هي نمو طفل يتمتع بصحة جيدة، لذلك يجب أن يكون هذا هو تركيزك الأساسي أثناء الحمل، وليس اتباع نظام غذائي.

وبدلاً من الاعتماد فقط على وزنك كمؤشر على صحتك، تعاملي مع الحمل على أنه الوقت المثالي لتحويل انتباهك إلى زيادة جودة نظامك الغذائي. ركزي على تناول الأطعمة الكاملة الغنية بالعناصر الغذائية التي لا تحتوي على نسبة عالية من السكريات المكررة، وانتبهي لإشارات الجوع والامتلاء.

ولا تنسي تناول فيتامينات ما قبل الولادة طوال فترة الحمل وشرب الكثير من الماء.

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين. 

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

هذه الاطعمة تضرّ بصحتكِ خلال الحمل... وتجنبّها ضروري!

هل تناول التونا أثناء الحمل آمن؟

حتى لو لربع ساعة فقط... كيف تستفيد الحامل من المشي يومياً؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟