هل رضيعك يصدر أزيزاً عند التنفس؟ إليك السبب!

هل يصدر رضيعك أزيزاً عند التنفس؟ إليك السبب!

هل سبق ولاحظت عند الاقتراب من رضيعك، صوت صفير أو أزيز يصدر عندما يتنفّس؟ لا بدّ أنّك قلقت من هذا الأمر. سنشرح لك أكثر عن هذا الموضوع، فالأزيز التنفسي، هو صوت صفير، عال ويمكن ملاحظته بسهولة، يكون مزعجاً ومقلقاَ. يحدث خلال تنفس الرضيع بسبب انسداد المجاري التنفسيّة، أو بسبب ضيقها وصغر حجمها. وممكن أن يترافق الأزيز مع سعال، بلغم ومخاط لزج، بالإضافة إلى الحمى، وسيلان الأنف. فيتنفس الرضيع بسرعة، ويصدر بالتالي صوت الأزيز التنفسي.

 

ما هي أسباب الأزيز التنفسي عند الرضع؟

- التهاب القصيبات: هو عبارة عن عدوى في الجهاز التنفسي السفلي (الرئة)، يصاب بها الرضيع. ممكن أن ينتج التهاب القصيبات، عن فيروس ما، وبالتالي سيؤدي الى تضيّق المجاري التنفسية، فتحصل حالة الأزيز.

- الحساسية: إصابة الرضيع بالحساسية تجعل جسمه ينتج بلغماً زائداً. وبسبب صغر عمره، لا يستطيع الطفل التخلّص من هذا البلغم، لذا يبقى داخل الممرات الأنفية الضيقة، ويسبّب صوت الأزيز التنفسي.

- الربو: في بعض الأحيان ممكن أن يدلّ الأزيز التنفسي على إصابة الرضيع بالربو. وما يرفع هذا الاحتمال هو محيط الطفل، أي تعرّضه للتدخين السلبي اذا كان أحد الوالدين مدخّن، وحتى تدخين الأم أثناء الحمل، أو في حال وجود تاريخ عائلي بالإصابة بالربو. في هذه الحالة من الضروري استشارة الطبيب لتشخيص حالة الطفل وإعطائه الأدوية المناسبة لحالته.

 

علاج الأزيز التنفسي عند الرضع

من الجيّد ترطيب هواء غرفة الطفل فهذا يخفف من احتقان الأنف لديه، وكذلك الأزيز التنفسي. إلى جانب ذلك، لا بد من استخدام العلاجات الطبيّة:

- الموسّعات القصبيّة: يمكن استخدام الموسّعات القصبيّة، أو الستيرويدات القشريّة، بهدف تعزيز عمل الجهاز التنفسي عند الطفل والتخفيف من نوبات الأزيز.

- البخاخات: يمكن اللجوء إلى استخدام البخاخات، أو المحلول الملحي لفتح الشعب الهوائيّة. ويرتبط هذا العلاج على وجه التحديد بالأزيز الذي يسبّبه الربو. 

 

كلّ ما لديكم من أسئلة عن صحّة أطفالكم، يجب عنها الأطباء الأخصائيين عبر www.sohatidoc.com  من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها حين تحجزون موعداً لكم.


لقراءة مزيد من المقالات عن عن الطفل اضغطوا على الروابط التالية:

عندما يبكي طفلك بهذه الطريقة فاعلمي أنّه مريض!

متى يبدأ معدّل بكاء طفلكِ الرضيع بالانخفاض؟

هل المياه الباردة مضرّة للأطفال؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة