هل يعتبر العقم من أنواع الأمراض المستعصية؟

هل يعتبر العقم من أنواع الأمراض المستعصية؟

يعتبر العقم من بين أهم أنواع المشاكل التي يمكن أن يعاني منها بعض الأزواج، والتي تكون نتيجةً للإصابة ببعض أنواع الأمراض أو المشاكل المرتبطة بالجهاز التناسلي وغيرها. يحدث العقم عندما لا يستطيع الزوجين الحمل بعد ممارسة العلاقة الحميمة بشكل منتظم وغير محمي. ولكن، هل يعتبر العقم من بين أنواع الأمراض المستعصية؟

 

هل العقم مرض مستعصي

جعلت التقنيات الطبية المتطوّرة والحديثة من السهل تشخيص مشاكل العقم. بمجرد تحديد سبب العقم، يمكن تخصيص خطة للمريض أو المريضة لتناسب وضعهما الخاص وتساعدهما على إنجاب طفل. في الواقع، ما يقارب من 90 % من حالات العقم يمكن علاجها بالعلاجات الطبية مثل العلاج بالعقاقير، والإصلاح الجراحي للأعضاء التناسلية وتقنيات الإنجاب المساعدة مثل الإخصاب في المختبر.

فهناك العديد من الأسباب المختلفة التي قد يعاني منها الزوجان العقم، مثل مشاكل بطانة الرحم، انخفاض عدد الحيوانات المنوية، تشوهات الرحم، انسداد قناة فالوب، بالإضافة إلى متلازمة المبيض المتعدد الكيسات أو متلازمة تكيس المبايض. من هنا، وبعد تشخيص نوع العقم، يمكن أن يصف الطبيب العلاج اللازم.

 

نصائح مهمة لزيادة فرص الحمل

الحفاظ على وزن صحي

من المهم جداً ان تحافظوا على الوزن الصحي، من خلال ممارسة التمارين الرياضية اليومية التي تساعد على حرق الدهون وتمنع تراكمها في أجزاء جسمكم. كما انها تنشط الدورة الدموية وتساعد على إيصالها على كل الأعضاء وخصوصاً الجنسية. كما ومن الضروري ان تتبعوا نظاماً غذائياً صحياً، خالٍ من الدهون المشبعة والسكريات، وغنيّ بالبروتينات والفيتامينات الصحية.

 

زيارة الطبيب

من المهم، وبعد محاول الحمل بعد 6 اشهر أو سنة من دون حماية، ولم تتمكن المرأة من الحمل، فمن الضروري استشارة الطبيب النسائي. إن الطبيب سوف يكشف نوع المشكلة في بدايتها ويساعد من خلال العلاجات المتوفرة على تعزيز فرص الحمل لدى الزوجين.

 

تحديد وقت الإباضة

من المرجح أن تصبح المرأة حاملاً إذا مارست الجنس في غضون يوم أو نحو ذلك من الإباضة، عندما يطلق المبيضان بويضة. يحدث هذا عادةً بعد حوالي 14 يوماً من اليوم الأول من آخر دورة شهرية. تعيش البويضة لمدة 12 إلى 24 ساعة بعد إطلاقها. لكي تصبح المرأة حاملاً، يجب أن يقوم الحيوان المنوي بتخصيب البويضة خلال هذا الوقت. يمكن أن تعيش الحيوانات المنوية لمدة تصل إلى 7 أيام داخل جسم المرأة. لزيادة فرص الحمل، يجب ممارسة الجنس كل يومين إلى ثلاثة أيام طوال الشهر.

 

لقراءة المزيد عن العقم إضغطوا على الروابط التالية:

هل من علاقة بين الربو والخصوبة؟

ما علاقة خصوبة النّساء بالمُبيدات؟

كيف يمكن زيادة الخصوبة بعد عمر الأربعين؟

‪ما رأيك ؟