هل يقضي الحمل المنتبذ على فرص الحمل في المستقبل؟

هل يقضي الحمل المنتبذ على فرص الحمل في المستقبل؟

تنتظر كل امرأة ترغب بالانجاب نجاح حملها واقتراب موعد الولادة بفارغ الصبر. ولكن، يمكن ان تعاني بعض النساء من مشاكل مختلفة يمكن ان تقضي على آمالهن في تحقيق حلم الامومة منها الحمل المنتبذ.

 

ما هو الحمل المنتبذ

من لحظة تخصيب البويضة إلى الولادة، يتطلب الحمل عدداً من الخطوات في جسم المرأة. إحدى هذه الخطوات هي عندما تنتقل البويضة الملقحة إلى الرحم لتلتصق بجداره. في حالة الحمل المنتبذ او الحمل خارج الرحم، لا تلتصق البويضة المخصبة بجدار الرحم. وبدلاً من ذلك، قد تعلق على قناة فالوب أو تجويف البطن أو عنق الرحم.

بينما قد يكشف اختبار الحمل أن المرأة حامل، لا يمكن أن تنمو البويضة المخصبة بشكل صحيح في أي مكان آخر بخلاف الرحم. وفقًا للأكاديمية الأمريكية لأطباء الأسرة (AAFP) ، يحدث الحمل المنتبذ أو الحمل خارج الرحم في حوالي 1 من كل 50 حالة حمل في العالم.

يمكن أن يكون الحمل المنتبذ غير المعالج حالة طبية طارئة. يقلل العلاج السريع من خطر حدوث مضاعفات من الحمل خارج الرحم، ويزيد من فرصك في الحمل الصحي في المستقبل، ويقلل المضاعفات الصحية المستقبلية.

 

ما الذي يسبب الحمل المنتبذ؟

سبب الحمل المنتبذ ليس معروفاً دائماً. في بعض الحالات، تم ربط الحالات التالية بالحمل خارج الرحم:

- التهاب وتندب قناتي فالوب من حالة طبية سابقة أو عدوى أو جراحة

- العوامل الهرمونية

- تشوهات جينية

- عيوب خلقية

- الحالات الطبية التي تؤثر على شكل وحالة قناتي فالوب والأعضاء التناسلية

 

كيف يتم علاج الحمل خارج الرحم؟

الدواء

 إذا لم يحدث اي تمزق او خدوش في قناة فالوب، يمكن أن يصف الطبيب جرعة من دواء يحتوي على مركب الميثوتريكسيت. ان هذا المركب يساعد توقف نمو الخلايا.

 

الجراحة

 في حالات أخرى، ستحتاجين إلى جراحة، مثل التنظير. سيقوم طبيبك بعمل جروح صغيرة جداً في أسفل بطنك وإدخال أنبوب رفيع ومرن يسمى منظار البطن لإزالة الحمل المنتبذ. إذا كانت قناة فالوب ممزقة او تافة، فقد يضطر إلى إزالتها أيضاً.

 

لقراءة المزيد عن الحمل خارج الرحم إضغطوا على الروابط التالية:

في أي مرحلة يتم اكتشاف الحمل خارج الرحم؟

هل تعرفين ما هي أسباب حدوث الحمل خارج الرحم؟

هل تعرفين ما هي مخاطر الحمل خارج الرحم؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة