هل يمكن أن يسبب إجراء سحب البويضات التعب؟

هل يمكن أن يسبب إجراء سحب البويضات التعب؟

يجد بعض الأزواج صعوبة كبيرة في الإنجاب بشكلٍ طبيعيّ وبدون أيّ تدخلٍ طبيّ، ما يضعهم أمام خيار اللجوء إلى التلقيح الاصطناعي. من هنا، وكمرحلةٍ مهمة من هذا الإجراء، يتمّ سحب البويضات من رحم المرأة. فهل يؤثر هذا الإجراء على المرأة ويسبب لها التعب؟

 

كيف يتمّ إجراء سحب البويضات؟

بعد إجراء حقنة التخدير النصفي يستخدم الطبيب الموجات فوق الصوتية لتحديد المبايض، ثم يقوم بإدخال إبرة متصلة بقسطرة عبر جدار المهبل. ثم، سيتم سحب البوضات بلطفٍ ثمّ يجمعها في أنابيب اختبار تحمل اسمك ورقم التعريف الفريد الخاص بك، إلى أن يتمّ حفظها في وعاء مخبري صغير يشبه بجوّه وحرارته الرحم.

بعد اكتمال عملية استرجاع البويضة وإزالة الإبرة، سيقوم الطبيب بفحص جدار المهبل والمبيضين. قد تنزف هذه المواقع قليلاً، وسيكون الطبيب مستعداً لممارسة الضغط أو - في حالات نادرة - يستخدم عامل الكي لمنع النزيف.

 

التعب بعد سحب البويضات

في الواقع، إن سحب البويضات لا يسبب أبداً التعب بحدّ ذاته ولكن قد تشعرين بالتعب بسبب تأثير الحقنة المخدّرة على جسمه. ويمكن أيضاً ان تواجهي بعض الألم في منطقة المهبل، أو بعض التشنج في البطن ما قد يستمر بضعة أيام. سوف تساعد مسكنات الألم التي لا تحتاج إلى وصفة طبية في التقليل من هذه الآلام الخفيفة، في حين أنكِ سوف تستعدين نشاطك في اليوم التالي. ولكن في حال شعرتِ بالتعب الشديد أو النزيف أو أي آلامٍ غير مألوفة حتى اليوم التالي، فمن المهم أن تستشيري طبيبك على الفور.

 

بعض النصائح

- يعدّ ترطيب الجسم بعد سحب البويضات من أفضل الطرق لمكافحة مشكلة التعب. بالإضافة إلى الماء، الذي يجب أن يكون دائمًا خيارك الأول، يمكنك شرب عصائر الفواكه الطبيعية.

- التشنج والانتفاخ والألم والانزعاج العام شائع بعد العملية، م ن هما والى جانب الادوية المسكنة للألم، إستخدمي كيس للمياء الساخنة ووضعها على يطنك والتخفيف من التشنجات. غالباً ما يجد المرضى أن استخدام الحرارة اللطيفة في الأيام التالية لسحب البويضات يمكن أن يكون مريحًا للغاية.

 

لقراءة المزيد عن طفل الانابيب إضغطوا على الروابط التالية:

6 أسبابٍ قد تؤدّي إلى فشل أطفال الأنابيب

هذه التقنيات هي الأحدث والأكثر تطوّراً في عمليات طفل الأنبوب

في أيّ حالات تلجأ المرأة إلى عملية أطفال الأنابيب؟

 

‪ما رأيك ؟