هل يمكن أن يضرّ كثرة شرب الحليب بصحة طفلكِ؟

هل يمكن أن يضرّ كثرة شرب الحليب بصحة طفلكِ؟

يعتبر الحليب من بين أنواع التغذية المفيدة جداً للأطفال، وهو مصدراً جيّداً للبروتين والدهون وفيتامين D والكالسيوم. ولكن وعلى الرغم من فوائده التي لا تحصى، فهل يمكن أن يؤثر الإفراط في شرب الحليب سلباً على صحة طفلكِ؟

 

هل كثرة شرب الحليب مضرة للطفل؟

الإمساك

الإمساك هو من المشاكل الشائعة عندما يشرب الأطفال الكثير من الحليب. بالإضافة إلى عدم إحتوائه على كمية كافية من الألياف الغذائية، غالبًا ما يشعر الأطفال بالشبع ويمتنون عن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف. يمكن أن تكون هذه مشكلة خاصة للأطفال الصغار ومرحلة ما قبل المدرسة الذين يشربون أكثر من 453 غراماً من الحليب كل يوم.

 

فقر الدم بسبب نقص الحديد

فقر الدم الناجم عن نقص الحديد هو مصدر القلق الرئيسي لمعظم الأطفال الصغار الذين يشربون الكثير من الحليب. الحليب يحتوي على نسبة منخفضة من الحديد ويمنع امتصاص الحديد في الجسم، لذا قد يعاني الأطفال الصغار الذين يشربون الكثير منه من نقص الحديد. الأطفال الصغار معرضون بشكل خاص لأنهم قد لا يكون لديهم نظام غذائي غني بالحديد، لذلك لا يمكنهم تعويض النقص بطرق أخرى. أيضاً، نظراً لأن الجهاز الهضمي للأطفال الصغار لا يزال يتطور، فقد يتطور لديهم رد فعل خفيف للحليب يسبب كميات صغيرة من فقدان الدم في الأمعاء. يقلل فقدان الدم من الحديد في الجسم، لذلك يمكن أن يزيد من احتمال الإصابة بفقر الدم بسبب نقص الحديد.

 

البدانة

بالإضافة إلى الإمساك، هناك مشكلة كبيرة أخرى في شرب الكثير من الحليب وهي السعرات الحرارية الإضافية التي يحصل عليها الطفل. عادةً ما تؤدي هذه السعرات الحرارية الزائدة إلى أن يشعر الطفل بالشبع ولا يرغب في تناول العديد من الأطعمة المغذية الأخرى أو إذا كان لا يزال يأكل جيداً، فيمكن أن تؤدي جميع السعرات الحرارية الزائدة إلى زيادة وزنه.

 

بعض النصائح:

- من المهم التقليل من كمية الحليب التي يتناولها الطفل إلى النصف، واستبدالها بالأطعمة المغذية الأخرى التي تناسب عمره وفقاً لتوصيات الطبيب.

- انتقلي إلى الحليب قليل الدسم بمجرد أن يبلغ طفلك عامه الثاني.

- تحدثي إلى طبيب الأطفال للحصول على مساعدة إضافية إذا كان طفلك لا يبدو أنه يأكل الأطعمة ويفضل شرب الحليب، لأنه قد يكون لديه نفور من الطعام.

 

لقراءة المزيد عن فوائد الحليب اضغطوا على الروابط التالية:

ماذا تفضلون... الحليب الحيواني أو النباتي؟

الحليب القليل الدسم... كثير الفائدة لصحتك

4 بدائل للحليب... تعرّفي عليها للإستفادة من فوائدها!

‪ما رأيك ؟
من انوثة